قماش الكشمير

قماش الكشمير : كل ماتريده عن قماش الكشمير

ماهو قماش الكشمير

قماش الكشمير هو نوع من الاقمشة يتم إنتاجه من شعر نوع خاص من الماعز موطنه الأصلي صحراء جوبي وآسيا الوسطى. لطالما اعتبر الكشمير أحد أكثر أنواع القماش نعومة وفخامة ،

وأصبح شائعًا للغاية كمواد لإنتاج السترات والأوشحة وغيرها من الملابس الخفيفة الوزن للطقس البارد.على الرغم من أن خاصية العزل للكشمير ليست جيدة مثل أنواع القماش الأخرى ،

إلا أنها أكثر نعومة ونعومة من أنواع القماش الأخرى. جعلت هذه المشكلة من الممكن نسج الكشمير بكثافة أعلى ، ولكن في نسيج رقيق.

لا يمكن لهذا النوع من القماش الاحتفاظ بالحرارة مثل صوف الأغنام العادي ، لكنه ناعم بدرجة كافية للتلامس المباشر مع الجلد ،

وهي ميزة لإنتاج تطبيقات مثل الملابس الداخلية والقمصان الداخلية. هناك مخاوف بشأن طريقة معالجة ماعز الكشمير ، لكن إنتاج قماش الكشمير يمكن بالتأكيد اعتباره مستدامًا وأخلاقيًا.

الكشمير
قماش الكشمير

تاريخ نسيج كشمير

يعد تاريخ تربية ماعز كشمير في منغوليا ومنطقة كشمير أقدم من التاريخ المسجل. تعزو المصادر المتاحة إنتاج هذا النسيج إلى القرن الثالث الميلادي ،

ولكن هناك دلائل على إنتاج القماش كشمير في أوقات أبعد بكثير. جلبت التجارة مع تركستان القماش كشمير إلى الشرق الأوسط. جلبت طرق التجارة في هذه المنطقة هذا النسيج الناعم للغاية إلى الدول الأوروبية. أصبح صوف الكشمير شائعًا للغاية خاصة في فرنسا ،

واستخدم التجار طرقًا تجارية محفوفة بالمخاطر لإعادة هذه المادة الرائعة إلى الأسواق المزدهرة في أوروبا. كان إنتاج القماش الكشمير يعتبر من الصناعات الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا حتى القرن التاسع عشر الميلادي ، وقد تسببت تجارة هذا القماش في مناطق جغرافية واسعة في تحقيق ميزة اقتصادية.

نسيج كشمير حديث

اليوم ، يتم إنتاج القماش كشمير بشكل أساسي في الصين ، لكن الاقتصاد المحلي لكشمير لا يزال مزدهرًا في دول آسيا الوسطى. استمر إنتاج الكشمير مع زيادة عدد السكان وتناقص الفقر ،

ومن المحتمل أن تستمر الصين في كونها مصدرًا رئيسيًا لهذا المنتج في المستقبل. على الرغم من وجود العديد من الشركات المصنعة في الصين التي تنتج المنسوجات بطريقة غير أخلاقية ، إلا أنه لا يوجد عدد قليل من المصنعين الذين يهتمون بالقضايا الأخلاقية في مجال إنتاج الكشمير في الصين.

على الرغم من إزالة الألياف الحيوانية من صناعة الأزياء بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الحيوان ، لم يتم اختراع بديل اصطناعي مستدام للكشمير.

توقع مصنعو المنسوجات لعقود من الزمن أن يبدأ سكان العالم تدريجياً في ارتداء الأقمشة الاصطناعية فقط ، ولكن حدث العكس بدلاً من ذلك. انتقل الاقتصاد العالمي تدريجياً نحو التجارة العادلة وأساليب إنتاج المنسوجات المستدامة.

سمح الجمع بين نسيج الكشمير وأحدث المعايير العضوية واستخدام طرق إنتاج خالية من القسوة بالتطور التجاري لهذا النسيج أن يستمر في القرن الحادي والعشرين.

من الحقائق الثابتة أنه لا توجد مادة يمكن أن تتطابق مع لمعان وبريق قماش الكشمير المنسوج بدقة ، وسيهتم الناس بمنتجات الكشمير طالما أنها متوفرة في السوق.

كيف يتم إنتاج قماش الكشمير؟

الكشمير
قماش الكشمير

ينقسم إنتاج نسيج الكشمير إلى عدة عمليات مختلفة. يختلف الإنتاج التجاري لكشمير اختلافًا كبيرًا عن أسلوبه التقليدي (الإنتاج في منازل القرية). منذ آلاف السنين ،

كان سكان الصحراء يقطفون شعر ماعزهم ويمشطونه ويغزلونه في خيوط رفيعة. تستخدم مصانع كشمير الكبيرة نفس العمليات تقريبًا ، لكنها تنتج على نطاق أوسع بكثير.

قطف الصوف

أولاً ، يُسمح لشعر الماعز بالنمو إلى الطول الكامل. يمكن أن تتم عملية قطف الصوف بطرق مختلفة ، لكن لاحظ أنه من الممكن قطف صوف ماعز كشمير دون الإضرار بها.

تنظيف

في هذه المرحلة ، يتم الحصول على الصوف الخام وإزالة أي شوائب وغبار منه.

تمشيط

يتم تمشيط ألياف الصوف الفريدة في خيوط مستقيمة ومشطفة في مجموعات ألياف خفيفة الوزن.

الدوران

يتم تغذية الألياف المموجة إلى آلة الغزل بحيث يتم لف ألياف الصوف في الخيوط. اعتمادًا على المنتجات النسيجية التي سيتم إنتاجها ، قد تكون هناك حاجة إلى خيوط رفيعة أو سميكة.

التنظيف والطلاء

يتم تنظيف الألياف مرة أخرى وإذا كانت بحاجة إلى لون وردي يتم دهنها عليها في هذه المرحلة. في بعض الحالات ، يفضل المصنعون الملابس الملونة على سلع الكشمير.

المعالجة النهائية

قبل مغادرة الملابس للمصنع ، يمكن معالجتها بمثبطات اللهب وعمليات التشطيب الأخرى. ضع في اعتبارك أن الصوف مقاوم للهب بشكل طبيعي.

التعبئة والتغليف والتشطيب

يتم تغليف المنتج النهائي وتسجيل علامة تجارية عليه وتجهيزه للبيع.

ما هو استخدام قماش الكشمير؟

يستخدم نسيج الكشمير في مجموعة متنوعة من تطبيقات تصنيع المنتجات. تم استخدام الكشمير لسنوات كواحد من أرقى الأقمشة لصنع بدلات متقنة وملابس رسمية أخرى يرتديها الأرستقراطيين الأوروبيين ،

ولا يزال هذا الارتباط بالثقافات الراقية يعرف كشمير. على الرغم من أن قماش الكشمير أغلى بكثير من أنواع قماش الأخرى ، إلا أن نعومته ونحافته الزائدين جعلته ينقل إحساسًا فوريًا بالراحة والرفاهية لمن يرتديه.

نظرًا لأن الكشمير خفيف الوزن وحساس نسبيًا ، فإنه لا يستخدم عادةً في إنتاج الملابس الخارجية والملابس الثقيلة. على الرغم من أن إنتاج سترات الكشمير خفيفة الوزن أمر شائع جدًا ،

إلا أن هذه المادة لا تُستخدم عادةً في إنتاج معاطف المطر أو سترات البحارة السميكة أو أنواع أخرى من الملابس الخارجية التي يتم إنتاجها عادةً بأنواع أخرى من قماش .

الكشمير
قماش الكشمير

غالبًا ما يتم نسج سترات الكشمير للمناسبات الخاصة ، ومن الممكن أيضًا العثور على أنواع خاصة من الملابس الداخلية المصنوعة من الكشمير.

عادة ما يكون من السهل التعامل مع قماش الكشمير ، مما يؤدي إلى استخدام هذا القماش في ملابس متطورة ومكلفة وجميلة مصممة لإثارة الإعجاب والتباهي.

لا يتم استخدام قماش الذي يتم الحصول عليه من ماعز كشمير في التطبيقات الصناعية ، مما يعني أن الاقتصاد العالمي بأكمله لكشمير يعتمد على إنتاج الملابس الكشميرية.

إذا كان منتج الكشمير الطبيعي يعمل بشكل أخلاقي ، فيمكنه المساعدة في تنمية الاقتصادات البعيدة وتطوير نموذج جديد لنسيج التجارة العادلة.

في أي مناطق العالم يتم إنتاج قماش الكشمير؟

يتم إنتاج معظم الكشمير في العالم في الصين. تمتلك هذه الدولة الواقعة في شرق ووسط آسيا العديد من الحدود مع منطقة كشمير ،

حيث يتم إنتاج هذا النوع من قماش ، وتقع معظم صحراء جوبي ، التي تعتبر مركز الإنتاج الحالي لكشمير ، على مسافة قصيرة من حدود الصين.

ما هو سعر قماش الكشمير؟

كشمير مختلفة جدا من حيث السعر. قد يكون قماش الذي يتم الحصول عليه من ماعز كشمير المعالج في مصانع صينية ضخمة منخفض الجودة ورخيص الثمن ، لكن معظم المنتجين التقليديين في كشمير ينفقون أكثر بكثير للإنتاج. في صناعة الكشمير ،

كما هو الحال في مجالات الحياة المهمة الأخرى ، تحصل على ما تهتم به ، لذا فإن الكشمير المنتج تقليديًا يكون عمومًا أكثر نعومة وجودة أفضل من الكشمير المنتج بكميات كبيرة.

يؤثر مستوى ألياف الكشمير بشكل كبير على سعرها. الكشمير ذو الجودة المنخفضة رخيص ، لكن قماش الكشمير الذي يحتوي على مستوى عالي الجودة مكلف للغاية. كلما ارتفع مستوى جودة قماش الكشمير ، قل إنتاج أليافه.

ما هو الفرق بين أنواع مختلفة من قماش الكشمير؟

الكشمير
قماش الكشمير

صوف الكشمير

يتم الحصول على هذا النوع من الصوف من الماعز الكشميري الذي يعيش في صحراء جوبي ومنطقة كشمير.

صوف الكشمير ناعم جدًا وناعم ، ولكنه أيضًا يتمتع بقوة عالية.

صوف الباشمينا ( صوف الباشمينا )

يتم إنتاج صوف الباشمينا بواسطة الماعز التي تشبه إلى حد كبير ماعز الكشمير ، لذا فإن الألياف التي تنتجها تشبه الكشمير ، ولهذا السبب غالبًا ما يتم وضع القطعتين معًا.

الصف C كشمير

الدرجة C هي أخشن درجة من صوف الكشمير. هذا النوع من الكشمير رخيص الثمن وعادة ما يستخدم في الملابس التي لا تلامس الجلد كثيرًا.

الصف B كشمير

هذه الدرجة من الكشمير أفضل إلى حد ما من الدرجة C ، ولكن يمكن أن تكون خشنة أو مثيرة للحكة. الكشمير متوسط ​​الدرجة يختلف اختلافا كبيرا في السعر.

الصف A كشمير

صوف الكشمير من الدرجة الأولى غالي الثمن بشكل عام وبعض أنواعه أغلى من الأنواع الأخرى. بعد أن تلمس الكشمير من الدرجة الأولى لأول مرة ، ستفهم سبب كونه متفوقًا ومكلفًا للغاية.

ما هو تأثير قماش الكشمير على البيئة؟

تأثير قماش الكشمير على البيئة محايد بشكل عام. على الرغم من أن بعض جوانب التأثير البيئي لكشمير إيجابية ، إلا أن هناك أيضًا آثارًا سلبية.

تأثيرات إيجابية

زيادة الثقة واستخدام الألياف الطبيعية يساعدان البيئة. معظم الألياف الاصطناعية ليست قابلة للتحلل ، مما يعني أنها تبقى في النظام البيئي لمئات السنين. غالبًا ما تكون هذه الألياف سامة وتسبب مخاطر بيئية أخرى.

بغض النظر عما إذا كانت الألياف نفسها سامة أم لا ، فإن إنتاج المنسوجات الاصطناعية يؤدي دائمًا إلى إنتاج نفايات خطرة على أي حال.

يقلل استخدام الألياف مثل قماش الكشمير بدلاً من النايلون والبوليستر والبدائل الأخرى من الاعتماد على الوقود الأحفوري ويحمي البيئة أكثر. على عكس القطن والمحاصيل الأخرى المستخدمة في إنتاج المنسوجات ، لا يتطلب قماش مبيدات حشرية أو أسمدة كيماوية ، مما يعني أن إنتاج الصوف صديق للبيئة للغاية.

الآثار السلبية

كما هو الحال مع معظم منتجات الثروة الحيوانية ، هناك مخاوف بشأن معالجة ماعز الكشمير. على سبيل المثال ، تعتقد منظمة PETA أن إنتاج قماش كشمير لا يختلف عن الإبادة الجماعية ،

لكن المنظمات الأخرى تبنت نهجًا أكثر توازناً في هذا المجال. ليس هناك من ينكر حقيقة وجود أشخاص غير أخلاقيين متورطين في صناعة قماش كشمير ،

ولكن هناك أيضًا العديد من المنتجين الأخلاقيين في هذه الصناعة ، لذا فإن ما إذا كانت عملية الإنتاج أخلاقية أو غير أخلاقية سيعتمد على الأشخاص الذين تعمل معهم. خلاف ذلك ،

فإن قماش الكشمير ليس له تأثير سلبي على البيئة. يمكن أن يوفر هذا المنتج فائدة اقتصادية مهمة في منطقة ليس لديها أي صادرات عالمية رئيسية أخرى.

الشهادات المتاحة لأقمشة الكشمير

هناك العديد من المنظمات التي تقدم شهادات لقماش الكشمير:

معيار المنسوجات العضوية العالمية ( GOTS )

توافق هذه المواصفة القياسية على جميع أنواع الأقمشة الطبيعية المختلفة. تولي منظمة GOTS اهتمامًا وثيقًا لعملية إنتاج قماش الكشمير وتصدر الشهادة فقط عندما يتبع المنتجون الإرشادات العضوية والمستدامة.

تكافئ المنظمة المصنعين الذين يتصرفون بشكل أخلاقي مع مجموعة واسعة من المشترين والبائعين وداعمي إنتاج نسيج آمن ومستدام.

معيار الاستقرار المستمر للألياف ( SFA ) في كشمير

تقدم SFA واحدة من أحدث الشهادات لقماش الكشمير. يستكشف هذا الجزء من معيار استدامة الألياف المستدامة طرق تطوير معيار جديد لإنتاج الكشمير يتناول صحة المراعي وإدارة الثروة الحيوانية والجوانب الأخرى لإنتاج قماش المستدام. لتكون راضيًا عن منتجات قماش الكشمير ، انتبه إلى شعار SFA على المنتجات.

معيار كيرينغ لكشمير

لا يستخدم معيار Kering مثل اللوائح الصارمة مثل شهادات كشمير الأخرى ، ولكن يجب أن يكون لدى المصنّعين على الأقل معلومات حول مصدر إنتاج قماش حتى يتمكنوا من استخدام شعار هذا المعيار على منتجاتهم.

تشرف Kering على إنتاج مختلف الألياف والمنتجات الحيوانية. نفذت هذه المنظمة عمليات كاملة لإنشاء هيكل إنتاج قماش آمن ومستدام.

معيار المطالبة بإعادة التدوير ( RCS )

تهدف المنظمة إلى زيادة استخدام المواد المعاد تدويرها في منتجات المنسوجات ، ويتيح برنامج الشراكة هذا للمنتجين الكشميريين إخبار العالم بمنتجاتهم المعاد تدويرها.

معيار إعادة التدوير العالمي ( GRS )

منتجات القماش سهلة إعادة التدوير بشكل مدهش. تشرف GRS على إعادة تدوير عدد كبير من منتجات المنسوجات العضوية والاصطناعية ، مما يوفر فرصة أخرى للمنتجين الكشميريين لتحديد منتجاتهم على أنها صديقة للبيئة.

1 4

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *