قماش القطن

 قماش القطن واستخداماته

قماش القطن من أكثر انواع القماش استخدامًا في العالم. هذه المنسوجات عضوية كيميائيًا، مما يعني أنها لا تحتوي على مركبات صناعية. يتم الحصول على قماش القطن من الألياف المحيطة ببذور نباتات القطن، والتي تظهر مستديرة ورقيقة بعد نضج البذور.

ماهو قماش القطن

يعد القماش القطن أحد أكثر أنواع الأقمشة استخدامًا في العالم. هذا النسيج عضوي كيميائياً، أي أنه لا يحتوي على مكونات صناعية. يتم الحصول على النسيج القطني من خلال الألياف المحيطة ببذور نبات القطن، والتي تظهر على شكل زغب مستدير بمجرد نضج البذور

تاريخ قماش القطن

يعود أول دليل على استخدام الياف القطن في المنسوجات إلى أماكن مثل مهرغاره وراكيغارهي في الهند، والتي يعود تاريخها إلى حوالي 5000 قبل الميلاد. 

ازدهرت حضارة وادي السند، التي انتشرت من 1300 إلى 3300 قبل الميلاد في شبه القارة الهندية، بسبب زراعة القطن، لأن القطن كان المورد الضروري لأهل هذه الثقافة لإنتاج الملابس وتوفير المنسوجات الأخرى.

قماش القطن


ومن الممكن أيضًا أن سكان الأمريكتين استخدموا القطن في صناعة المنسوجات منذ عام 5500 قبل الميلاد، ولكن من المعروف أن زراعة القطن كانت منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء أمريكا الوسطى بحلول عام 4200 قبل الميلاد على الأقل. 

على الرغم من أن الصينيين القدماء استخدموا الحرير بدلا من القطن لإنتاج المنسوجات، إلا أن حصاد القطن أصبح شائعا في الصين خلال عهد أسرة هان، التي يعود تاريخها إلى 206 قبل الميلاد إلى 220 بعد الميلاد.

كيف يتم إنتاج قماش القطن ؟

يحصل مصنعو الأقمشة القطنية على هذا النسيج من خلال الغطاء الواقي من الألياف التي تحيط ببذور القطن ويطلق عليها اسم اللوز (غمد القطن). 

على الرغم من أن بذور القطن نفسها صغيرة جدًا، إلا أن قرون القطن التي تغطيها يمكن أن تكون كبيرة مثل نهاية إبهام الإنسان. لإنتاج قماش القطن ، يجب على الشركات المصنعة أولاً فصل بذور القطن عن جرابها. 

وفي الماضي كانت هذه الخطوة تتم يدوياً، لكن في عام 1794 نجح رجل أعمال أمريكي يدعى إيلي ويتني في اختراع آلة محلج القطن. هذه الآلة هي نوع من الأجهزة الميكانيكية التي تقوم بعملية فصل القطن بسرعة كبيرة.

مراحل صنع قماش القطن

  • تساقط الأوراق : هي عملية إزالة الأوراق من نبات القطن.
  • الحصاد الآلي : يتم حصاد القطن بواسطة الآلة. تقوم هذه الآلة بإزالة كمية كبيرة من الملوثات
  • الفصل : آلة تنظيف القطن هي المسؤولة عن فصل ألياف القطن عن القرون وإزالة الأوساخ .
  • النقل : يتم نقل القطن إلى مصنع النسيج.
  • التمشيط : عملية تشكيل ألياف القطن إلى خيوط طويلة.
  • الغزل : يتم غزل الألياف لتصبح خيوطًا.
  • الصباغة : قد يخضع هذا الغزل القطني بعد ذلك لمعالجات كيميائية مختلفة .
  • الحياكة : بعد ذلك، يتم نسج هذا الخيط في أنواع معينة من المواد النسيجية

ما هو استخدام قماش القطن ؟

حتوي ما يقرب من 75% من منتجات الملابس في العالم على كمية صغيرة على الأقل من القطن. القطن هو ألياف النسيج الأكثر استخدامًا في العالم ويمكن للمصنعين تحويل هذا النسيج إلى أنواع مختلفة لا حصر لها من المنتجات.

 على سبيل المثال، تحتوي معظم القمصان على بعض القطن على الأقل، وفي الواقع فإن الجينز مصنوع من القطن بنسبة 100%. يُستخدم هذا القماش في إنتاج شراشف الحمام وسجاد الحمام والمناشف،

ومن الشائع أيضًا صنع أغطية السرير والبطانيات واللحف منه. قد يستخدم المصنعون القطن لإنتاج الستائر وزخارف الجدران وأنواع أخرى من ديكورات المنزل.

وبشكل عام يمكن تلخيص استخدامات القماش القطني فيما يلي:

  • لإنتاج الملابس : يستخدم في صناعة التيشيرتات، والجينز الأزرق، وملابس الطقس الدافئ،
  • لمستلزمات وملابس الحمام : تستخدم لإنتاج بياضات الحمام وسجاد الحمام والمناشف
  • لإنتاج منسوجات النوم : تستخدم لإنتاج الفراش والبطانيات واللحف
  • للتطبيقات الطبية .

في أي مناطق العالم يتم إنتاج قماش القطن؟

قماش القطن 3
 قماش القطن

غالبًا ما تعتبر الهند والصين أكبر منتجي القطن في العالم. ووفقا لساتيستا، تجاوزت الهند منافستها في شرق آسيا بإنتاج 6,205,000 طن من القطن بين عامي 2017 و2018. 

وأنتجت الصين في هذه الفترة حوالي 5987 ألف طن من ألياف القطن. تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للقطن في العالم، حيث تنتج 4.555.000 طن أخرى من القطن.

 وعلى الرغم من أن هذه الدول الثلاث هي المنتج الرئيسي والرئيسي للقطن في العالم، إلا أن دولًا أخرى مثل البرازيل وباكستان وأستراليا تنتج دائمًا أكثر من مليون طن من ألياف القطن كل عام.

ما هو سعر قماش القطن؟

الأسعار تخضع للتغيير المستمر. يتكلف القطن أكثر بكثير بمجرد أن يحوله المصنع إلى خيوط، وبمجرد تحويل الألياف إلى منتج نهائي، يرتفع سعر القماش مرة أخرى.

وبالمقارنة، يعد القطن أحد ألياف النسيج الأقل تكلفة في العالم، مما ساهم في شعبيته. ومع ذلك، فإن أرخص أنواع القطن هو القطن الذي لا يزرع بشكل مستدام، والأصناف الأفضل من القطن تكلف أكثر بكثير.

على سبيل المثال، تعد أصناف القطن طويل التيلة أكثر تكلفة بكثير من القطن التقليدي قصير التيلة. ومن أمثلة الأقطان طويلة التيلة جدًا القطن المصري وقطن البيما. 

تعتبر هذه الأنواع من القطن أكثر تكلفة بالنسبة للمنتجين لإنتاجها كما أنها تكلف أكثر على مستوى المستهلك.

ما الفرق بين الأنواع المختلفة من الأقمشة القطنية؟

هناك أربعة أنواع مختلفة من القطن تستخدم لإنتاج الأقمشة القطنية. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة أنواع فرعية من نسيج القطن يتم إنتاجها من خلال هذه الأنواع النباتية.

قطن زغبي

يُعرف هذا النوع من القطن بأنه الشكل الأكثر إنتاجًا لهذا المنتج النسيجي. 90٪ من إنتاج القطن في العالم ينتمي إلى نبات القطن هذا.

قماش القطن 4
 قماش القطن

موطنه الأصلي أمريكا الوسطى ودول الكاريبي. وعلى مر السنين، قام التجار بتصدير هذا النوع من القطن إلى أي مكان من جميع أنحاء العالم

قطن طويل التيلة

هو نوع من القطن طويل التيلة (ELS). يتكون هذا النوع من ألياف قطنية أطول تنتج منسوجات أكثر نعومة وفخامة. يمثل هذا النوع من القطن 8٪ من إنتاج القطن في العالم

موطن هذا النوع من القطن هو أمريكا الجنوبية وتم تصديره إلى مناطق مختلفة حول العالم.

قطن شجري

على الرغم من أن معظم أنواع القطن تنمو على شجيرات صغيرة، إلا أن نبات Gossypium arboreum ينمو على شجيرات كبيرة يمكن اعتبارها بحجم الشجرة تقريبًا. ويشكل هذا النوع من القطن 2% من إنتاج القطن العالمي.

القطن الشامي

ويعرف هذا النوع القطن الشامي. عشبة الجوسيبيوم موطنها الأصلي أفريقيا والدول العربية وتساهم بأقل من 2% من زراعة القطن العالمية.

قماش القطن 1
 قماش القطن

أنواع مختلفة من الأقمشة القطنية

قطن قصير التيلة

القطن قصير التيلة (SS) هو نوع من القطن يحتوي على ألياف يبلغ طولها 1.125 بوصة. على الرغم من أن هذا النوع من القطن رائع لأي نوع من التطبيقات، إلا أنه ليس ناعمًا مثل أنواع القطن الأخرى.

قطن طويل التيلة

القطن طويل التيلة (LS) هو نوع من القطن يتكون من ألياف يبلغ طولها 1.125 و1.25 بوصة. يكون هذا النوع من القطن أحيانًا أكثر فخامة من قطن SS.

قطن مصري 

القطن المصري هو مصطلح يشير إلى أشكال محددة من القطن LS أو ELS. على سبيل المثال، يبلغ طول قطن جيزة 45 أكثر من 45 ملم (1.77 بوصة)، مما يجعله من أطول أنواع القطن وأفخمها.

قطن بيما 

قطن بيما هو نوع من قطن ELS تم تطويره من خلال شراكة بين حكومة الولايات المتحدة وقبيلة بيما في أوائل القرن العشرين. ويعتبر هذا النوع من القطن من أكثر أنواع القطن متانة.

قطن سوبيما 

قطن سوبيما هو نوع من قطن بيما تمت الموافقة عليه من قبل جمعية سوبيما الأمريكية (ASA). لكي يعتبر القطن سوبيما، يجب زراعة قطن بيما عضويًا في الولايات المتحدة فقط.

 قماش القطن

ما هو تأثير نسيج القطن على البيئة؟

إن إنتاج القطن ليس له بطبيعته تأثير سلبي على البيئة. ولأن هذا النوع من المنسوجات عبارة عن ألياف طبيعية، فهو قابل للتحلل ولا يلوث مصادر المياه. ومع ذلك،

فإن الطرق التي يستخدمها المنتجون لإنتاج القطن قد تضر بالبيئة. تتطلب زراعة القطن كميات كبيرة من المياه، وقد يؤدي إنتاج هذا النسيج إلى تغيير استخدام الأراضي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *