غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟

غسل والاعتناء بجميع أنواع الأقمشة؟

يرتبط الحفاظ على القماش الملابس المختلفة ارتباطًا مباشرًا بزيادة العمر الإنتاجي للملابس. في بعض الأحيان قد تكون دفعت الكثير من المال مقابل فستان جميل، ولكن بسبب الغسيل غير المناسب، وبعد فترة قصيرة واجهت فستانًا قديمًا ومهترئًا. وتبين هذه المسألة بوضوح أهمية غسل القماش بشكل صحيح . لذلك، في هذا المقال من روتشي، سنشرح مبادئ الحفاظ على الأقمشة المختلفة، ابقوا معنا…

 غسل قماش الكتان

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 1

الكتان هو نسيج طبيعي يتمتع بقدرة عالية على امتصاص الرطوبة. يعد ارتداء فستان الكتان في الطقس الحار خياراً مناسباً جداً ويمكنه إزالة الرطوبة والحرارة من الجسم بمساعدة أليافه. الأقمشة التي تتجعد بشكل مستمر بسبب رطوبة الجسم.

وطبعاً البعض يعتبر هذه التجاعيد جزءاً من طبيعة الكتان ويعجبه ذلك. لكن في الوقت نفسه، إذا كنتِ تبحثين عن فستان ذو ثبات عالي لارتدائه في الحفلات الرسمية، فإن الكتان ليس خيارًا مناسبًا. للحفاظ على قماش الكتان وغسله، يجب الانتباه إلى عدة نقاط:

  1. النقطة الأولى وكقاعدة عامة يمكن القول أنه يمكن غسل القمصان وجميع أنواع الملابس الكتانية في الغسالة في دورة غسيل قصيرة.
  2. من خلال غسل قماش الكتان بالماء البارد، يمكنك زيادة عمره الإنتاجي.
  3. لا تستخدم المنظفات القاسية عند غسل الكتان.
  4. تعيد الملابس الكتانية الملونة بعضًا من لونها أثناء الغسيل؛ لذلك، تجنبي دمج هذه الملابس أو غيرها من الألوان مع الملابس البيضاء.
  5. لا تستخدم أبدًا مواد التبييض على الكتان.
  6. بعد غسل قماش الكتان، قم بإزالة الماء الزائد عن طريق عصر القماش. من الأفضل ترك الماء الزائد يصرف مع مرور الوقت. سيساعد ذلك على تقليل التجاعيد في القماش.
  7. حاول قدر الإمكان أن تغسل بياضاتك يدويًا. ولكن إذا قمت بغسله في الغسالة، ففكر في الوقت والدورة الخاصة به.

من خلال غسل قماش الكتان بالماء البارد، يمكنك زيادة عمره الإنتاجي.

التدريب على غسيل وصيانة جميع أنواع الأقمشة

لاحظ أن غسل الأقمشة وصيانتها يختلف باختلاف نوعها ولا يمكنك استخدام طريقة واحدة لغسل كل الأقمشة؛ وإلا، فقد يتلف نسيج القماش الخاص بك ولن يتم استخدامه من قبل. وسنتناول في هذا القسم طرق غسل الأقمشة والمحافظة عليها بكافة أنواعها. ابق معنا في المستقبل.

نسيج القطن

يُعرف القطن بأنه أحد الأقمشة الأكثر عملية في العالم، ولكن لغسل القماش القطني، عليك اتباع طرق خاصة لحماية ملابسك القطنية جيدًا. وبطبيعة الحال، لاحظ أن غسل القماش القطني أمر صعب بعض الشيء؛ لأن هذا القماش هو مجموعة فرعية من الأقمشة القطنية والعناية به أكثر حساسية.

وفيما يلي سوف نتناول طرق المحافظة على القماش القطني.

  • ولا تنسي أن الملابس القطنية والقطنية قد تنكمش أثناء الغسيل. ولمنع حدوث ذلك، حاولي غسل الملابس بالماء البارد بدرجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
  • بعد غسل القماش القطني آليًا أو يدويًا، قم بتمديده بلطف حتى يعود إلى شكله الأصلي ويقلل بعض تجعداته.
  • الكي السليم هو خطوة أخرى في الحفاظ على نسيج القطن. هذا النسيج عرضة للتجاعيد. لكن كثرة الكي تؤدي إلى تآكله أيضًا. لذلك، قم بكي هذا القماش بشكل أقل. ولهذا يمكنك تجفيف الملابس في الهواء الطلق بعد غسلها لتقليل تجعداتها.
  • إذا كنت ستقوم بكي رقبة القماش القطني، فافعل ذلك وهو لا يزال رطبًا واستخدم البخار.
  • قبل طي الملابس القطنية، تأكدي من أنها جافة تمامًا. كما يعد هذا العمل من الخطوات المهمة في الحفاظ على القماش القطني ومنع الروائح الكريهة في نسيج أليافه.

 الأقمشة الحريرية

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 2

عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية غسل الأقمشة الحريرية ، هناك بعض القواعد المهمة التي يجب اتباعها. لذلك، لا يهم إذا كنت تغسل ملابسك الحريرية في الغسالة أو تختار غسلها يدويًا. للحفاظ على هذا القماش المميز، عليك التعامل معه بهدوء أكبر!

  • هذا القماش أنيق وفريد ​​من نوعه؛ لذا فالخيار الأفضل هو غسله باليد.
  • لا تغسل هذا القماش أبدًا بالمبيض. فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الألياف الطبيعية للملابس.
  • من الأفضل عدم تجفيف القماش الحريري تحت أشعة الشمس المباشرة؛ لأنه يتسبب في بهتان ألوان الملابس والإضرار بملمسها.
  • عند غسل الملابس الحريرية في الغسالة، تجنبي وضع هذا القماش مع الأقمشة الصلبة مثل الدنيم.
  • لإزالة البقعة من القماش الحريري، استخدمي الماء البارد ومحلول منظف مخفف. أولاً، جربي هذا المحلول على الجزء المخفي من الملابس، وإذا لم يكن هناك أي رد فعل سلبي، استخدميه على البقعة المرغوبة.
  • عند إزالة البقع من الملابس الحريرية، تجنبي الضغط بشدة على القماش. هذا القماش رقيق وحساس ويفقد جودته وجماله قريبًا جدًا.

 غسل القماش الصوفي

عتبر المحافظة على نسيج الصوف عملية سهلة وخالية من المتاعب. يتمتع هذا القماش المستخرج من ألياف طبيعية بمقاومة جيدة للرائحة والتجاعيد. ولذلك، فإنه يحتاج إلى غسل أقل.

يمكنك وضع هذا القماش في الغسالة أو غسله يدويًا. ولكن في نفس الوقت، ضع في اعتبارك بعض النقاط القصيرة في التدريب على غسل نسيج الصوف للحصول على نتيجة أفضل.

  • إذا كانت غسالتك لا تحتوي على إمكانية ودورة لغسل الصوف، فمن الأفضل غسل هذا القماش بالماء البارد.
  • استخدم منظفًا محايدًا ومعتدلًا لغسله. عبارة “مناسبة لغسل الصوف” مذكورة على عبوات بعض المنظفات.
  • يمكنك غسل الملابس الصوفية باليد. وهذا أيضًا سهل جدًا ولا تحتاج إلا إلى استخدام الماء الفاتر وأقل من 30 درجة مئوية.
  • والأفضل من غسل قطعة الصوف باليد، نقعها في الماء الفاتر لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء البارد.
  • إذا كانت غسالتك لا تحتوي على إمكانية ودورة لغسل الصوف، فمن الأفضل غسل هذا القماش بالماء البارد.

غسل قماش الفيسكوز والمرن

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 4

الأقمشة الفسكوزية والمطاطة مصنوعة أيضًا من ألياف صناعية. لهذا السبب، تتمتع بمقاومة جيدة جدًا ويمكنك غسلها بسهولة في الغسالة. لكن من الأفضل اختيار درجة حرارة معتدلة ومناسبة حتى لا ينتهي بك الأمر بفستان فضفاض ومتجعّد! لا تنسي أن هذه الملابس قابلة للتمدد والحرارة العالية يمكن أن تجعلها تتمدد أكثر من المعتاد.

تصمد أقمشة الفيسكوز أيضًا بشكل جيد، لكن تجنبي دمجها مع الملابس السميكة مثل الدنيم. كما أن غسل هذا القماش بالماء البارد يعد خيارًا أفضل للعناية بأليافه.

لا تنس أن ملابس الفيسكوز قابلة للتمدد والحرارة العالية يمكن أن تجعلها تتمدد أكثر من المعتاد.

غسل قماش البوليستر

يتمتع هذا القماش المصنوع من الألياف الصناعية بمقاومة جيدة جدًا مقارنة بالأقمشة الأخرى. لذلك، لا تقلق عند غسله. يمكنك وضع هذا القماش في الغسالة ولا تقلق بشأن فقدان أليافه. لكننا ننصحك بضبط درجة حرارة الغسيل المناسبة للألياف الصناعية. كما أن هذا القماش لا يتجعد كثيرًا. لكن في حالة التجاعيد والحاجة للكي، احرصي على استخدام مستوى معتدل ومنخفض جدًا من المكواة حتى لا تحرق الحرارة القماش.

غسل الملابس القطنية

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 5

يعتبر الغزل من أفضل الألياف التي تستخدم في جميع أنحاء العالم لإنتاج الملابس. في حين أن هذا النوع من الألياف ناعم وطبيعي، فمن الممكن استخدامه في أي طقس.

إن خاصية ألياف القطن التي يجب الانتباه إليها عند الغسيل هي أن الأقمشة القطنية لها خاصية الترسيب، ولكن إذا تم إجراء عملية خاصة عليها أثناء عملية إنتاجها، أو إذا تم استخدام ألياف أخرى في تركيبات هذه الألياف، ليس هناك احتمال لتآكلها.

ربما تكون قد رأيت علامة “اغسل بالماء البارد” على ملابسك القطنية، فهذا يعني أنك إذا لم تغسل ملابسك القطنية أو بنطالك بعناية ولم تستخدم الماء البارد، فمن الممكن أن يصبح سروالك في النهاية شورتًا.

تذكر أيضًا أن الغسيل بالماء البارد يمكن أن يمنع بهتان الملابس أو الجينز.

نقطة أخرى يجب أن نذكرها فيما يتعلق بالملابس القطنية هي تجفيفها، وفي هذا الموضوع يجب أن نقول أنه إذا تم استخدام الكثير من الحرارة لتجفيف الملابس القطنية، فإن هناك احتمالية لترسيبها.

لذلك، إذا كنت تستخدم المجفف لتجفيف ملابسك القطنية، فقم بخفض درجة الحرارة قليلاً وأخرجها من الغسالة عندما تكون الملابس لا تزال باردة قليلاً.

 غسل أقمشة الأسيتات

لغسل أقمشة الأسيتات يجب استخدام طريقة التنظيف الجاف. كذلك، لغسل هذه الأنواع من الأقمشة، يرجى العلم أنه من الأفضل غسل الملابس التي تحتوي على قماش خلات بالماء الفاتر ومنظف معتدل وتجفيف هذه الأنواع من الأقمشة أيضًا بعيدًا عن درجات الحرارة المعتدلة.

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 6

 غسل الأقمشة القابلة للتمدد أو الستيرنج

لغسل الأقمشة القابلة للتمدد، ننصحك بغسلها يدويًا أو غسلها في الغسالة باستخدام الألياف الصناعية.

ومن النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها عند غسل هذه الأنواع من الأقمشة، هو عدم استخدام ألياف التبييض في غسل هذه الملابس، لأنها تلحق الضرر بألياف القماش.

كما أن الملابس البيضاء تتلطخ، فمن الأفضل عدم وضع الملابس البيضاء والملونة معاً في الغسالة.

وأخيرًا، لكيّ هذه الأنواع من الملابس، قومي بكيها بدرجات حرارة منخفضة.

غسل الأقمشة الكتانية

يمكنك غسل الكتان يدويًا أو بالغسالة. يمكنك استخدام مادة التبييض لغسل وتلوين ملابسك المصنوعة من الكتان الأبيض ومن ثم تجفيفها.

لكي الملابس المصنوعة من قماش الكتان، من الأفضل كيها بمكواة ساخنة عندما يكون القماش رطبًا.

غسل أقمشة النايلون

النايلون هو أحد الأقمشة التي تحتوي على ألياف صناعية ويتم إنتاجه على أساس البلاستيك. لأول مرة، تم إنتاج أقمشة النايلون في عام 1940، وكانت تستخدم في البداية لإنتاج فرشاة الأسنان والجوارب. لكن الآن، تُستخدم أقمشة النايلون لأغراض مختلفة، بما في ذلك المظلات وأوتار الجيتار وما إلى ذلك.

نظرًا لأن أقمشة النايلون حساسة، فمن الأفضل غسلها يدويًا. ولكن إذا كنت ترغب في استخدام الغسالة لغسل أقمشة النايلون، فمن الأفضل ضبط درجة الغسيل على درجة الألياف الاصطناعية.

نقطة أخرى يجب أن نذكرها حول غسل أقمشة النايلون هي أنه ينصح باستخدام الماء البارد لغسل الملابس المصنوعة من النايلون الأبيض.

لتجفيف الملابس المصنوعة من النايلون، من الأفضل استخدام درجات حرارة منخفضة حتى لا تتجعد ملابسك.

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 7

غسل الأقمشة الاكريليك

لغسل الملابس المصنوعة من أقمشة الأكريليك، يجب عليك قلب الملابس من الداخل إلى الخارج قبل غسلها. يمكنك أيضًا غسل هذه الأقمشة يدويًا أو بالغسالة، لكن إذا كنت ترغب في استخدام الغسالة، فاستخدم المستوى المنخفض للغسالة.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بأن أفضل طريقة لغسل الأقمشة الحريرية هي غسلها بالماء الدافئ ومنعم الأقمشة.

غسل أقمشة الكشمير

غسل وصيانة القماش. كيف يجب أن نعتني بجميع أنواع الأقمشة؟ 8

لأن الكشمير نسيج دافئ. يستخدم هذا النوع من القماش لإنتاج الأوشحة والسترات. ومن المثير للاهتمام معرفة أن قماش الكشمير يتم إنتاجه من شعر الماعز، وعلى الرغم من أنه يشبه النسيج الصوفي، إلا أنه أقل تشابهًا مع هذا النوع من القماش.

بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بالتأكد من أن هذا النوع من القماش صحي وخالي من العيوب عند شراء هذا النوع من القماش.

ولكن لغسل قماش الكشمير، يجب ألا تغسل هذا القماش بالغسالة. لغسل هذا القماش، من الأفضل استخدام منظف معتدل مثل المنعم أو حتى شامبو الأطفال.

الشيء المهم الذي يجب ملاحظته حول قماش الكشمير هو أنه لا ينبغي عليك تعليقه حتى يجف. بل لتجفيفه، من الأفضل أخذ الماء من القماش بمنشفة ثم نشر القماش على سطح مستوٍ حتى يجف.

غسل أقمشة الدنيم

يعد الدنيم أحد الأقمشة المفضلة لدى الشباب، فكل الشباب تقريبًا لديهم زوج واحد على الأقل من الجينز في خزانة ملابسهم، وقد أدت موضة سترات وقمصان الدنيم إلى زيادة عدد ملابس الدنيم في خزائننا.

المادة الرئيسية لنسيج الدنيم هي القطن، ولكن مع ذلك، من الأفضل عدم وضع بنطالك أو ملابس الدنيم في الغسالة واستخدام التعليمات الموجودة على الملصق لغسلها.

غسل الجلود أو الأقمشة من جلد الغزال

الأقمشة الجلدية أو الجلد المدبوغ مصنوعة من جلود الحيوانات المدبوغة مثل الأبقار، وهي جذابة للغاية وأنيقة بالطبع. النقطة التي يجب أن نذكرها حول العناية بهذه الأنواع من الأقمشة هي أن هذه الأنواع من الأقمشة معرضة بشدة للغبار والجفاف، ولذلك يجب الاهتمام بها بشكل خاص.

تعتبر شركة مورجان وهي شركة مصنعة للأقمشة الجلدية أربعة أشياء تسبب تلف النسيج الجلدي، ومن هذه الأمور الأربعة: الأكسدة، السحق والتآكل، الضرر الكيميائي الناتج عن جزيئات الزيت أو الهواء، القماش مستورد.

ولهذا السبب توصي هذه الشركة باستخدام مواد تنعيم طبيعية خاصة بالجلد للحفاظ على هذا النوع من القماش. يمكنك أيضًا استخدام الصابون أو الماء الدافئ لغسل هذا النوع من الأقمشة.

وفيما يتعلق بالأقمشة السويدية، يجب أن نقول أيضًا أنه للحفاظ على هذا النوع من القماش، يجب استخدام مواد حماية خاصة للأقمشة السويدية لمنعها من الجفاف. لكن لغسل الأقمشة المصنوعة من الجلد السويدي، من الأفضل استخدام صابون دائري أو فرشاة أو فرشاة.

كلمة أخيرة

استعرضنا في هذا المقال طرق صيانة وغسل الأقمشة المختلفة. وبشكل عام فإن العامل الأهم في الحفاظ على نسيج الملابس بأنواعها هو الاهتمام بلونها وإمكانية غسلها في الغسالة ودرجة الحرارة المناسبة للماء. كما يجب عليك عدم استخدام الكثير من المنظفات لأنها ستلحق الضرر بملمس القماش.

ما هي برأيك الطرق الأسرع والأسهل لتخزين الأقمشة؟ إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، تأكد من الاتصال بنا في قسم التعليقات.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *