ما هي الألياف وأنواعها من حيث الميزات والتطبيقات ما هي الألياف وأنواعها من حيث الميزات والتطبيقات

ما هي الألياف وأنواعها من حيث الميزات والتطبيقات

الألياف هي سلسلة من المواد تُعرف بجسم صناعة النسيج نظرًا لأهميتها. يمكن الحصول على الألياف بشكل طبيعي من النباتات والحيوانات وكذلك بشكل اصطناعي ، وفي هذه الحالة يمكن تقسيم الألياف إلى ألياف طبيعية وألياف تركيبية أو كيميائية. تصنع الألياف الاصطناعية إما من المواد الكيميائية أو عن طريق معالجة الألياف الطبيعية لإنشاء بنية / خصائص ألياف جديدة.

ماهي الألياف

الألياف هي المكون الرئيسي لإنتاج الغزل والنسيج. هذا المجال موجود في نوعين ، طبيعي ومصطنع. يتم الحصول على الألياف الطبيعية من الحيوانات (الأغنام والماعز والإبل وما إلى ذلك) أو النباتات (القطن والكتان والألياف النباتية الأخرى) ، ومن ناحية أخرى ، تُصنف الألياف المعدنية (الأسبستوس ، إلخ) أيضًا على أنها طبيعية الألياف. الألياف الاصطناعية والصناعية هي مواد كيميائية اصطناعية (منتجات ثانوية للصناعات البتروكيماوية) بما في ذلك النايلون والبوليستر والأسيتات. تؤثر خصائص الألياف بشكل مباشر على خصائص النسيج.

تاريخ الألياف

تاريخ الألياف قديم قدم الحضارة الإنسانية. كانت هناك آثار للألياف الطبيعية في الحضارات القديمة حول العالم. لآلاف السنين ، كان استهلاك الألياف المنتجة من الألياف الطبيعية مثل الكتان والقطن والحرير والصوف والألياف النباتية محدودًا للاستخدامات المختلفة. يعتبر الكتان أقدم الألياف الطبيعية وأكثرها استخدامًا منذ العصور القديمة. وحدة من مادة يمكن غزلها في خيوط أو قماش عن طريق الترابط أو التشابك في مجموعة متنوعة من الطرق بما في ذلك النسيج أو نسج الخواتم أو التضفير أو التلبيد أو التواء أو الالتواء ، ويشكل هذا العنصر الهيكل الرئيسي للمنتجات النسيجية. الألياف هي أصغر مكون في صناعة النسيج وهي مادة مجهرية تشبه الشعر يمكن أن تكون من صنع الإنسان أو منتجة بشكل طبيعي. ما يميز الألياف هو أن طولها لا يقل عن مائة ضعف قطرها أو عرضها.

اقرا ايضا : قماش الكريب

انواع الألياف

في المعرفة الحديثة ، تنقسم الألياف إلى أربعة أنواع عامة: الألياف الطبيعية والصناعية والاصطناعية ومجموعات مختلفة.

الألياف الطبيعية

القطن والكتان والصوف ، بما في ذلك أي نوع من أنواع شعر الحيوانات ، بما في ذلك شعر الإنسان ؛ ليس الصوف فقط كمخلوق صوفي ، والألياف الهجينة الناشئة الأخرى مثل خيوط القنب والقنب والصوف المغزولة. يمكن لف هذه الألياف وتحويلها إلى قماش بعد الغزل.

الألياف الصناعية

يتم الحصول عليها من السليلوز والبروتين مثل الحرير الصناعي والأسيتات. كان حرير الرايون أول ألياف صنعت عام 1949 ويعرف باسم “الحرير الصناعي” لأنه تم تطويره لتقليد أقمشة الحريرية باهظة الثمن في ذلك الوقت.

كثير من الناس يعتبرون الرايون من الألياف الطبيعية ، لكن هذا ليس صحيحًا من الناحية الفنية. يتم الحصول على رايون من البوليمرات الطبيعية التي تحاكي الألياف الطبيعية.

ألياف تركيبية

من صنع الإنسان يمكن من خلالها الحصول على مجموعة كاملة من العديد من الأنماط والأنواع المختلفة. يتم تطوير ألياف جديدة في كل وقت.

الألياف المتخصصة

تعتبر أقل استخدامًا ، ولكن قد لا يدرك الناس أنهم يتعاملون معها بشكل يومي. والمثير للدهشة أن الألياف مثل المطاط تستخدم في ألياف لدنة. تُستخدم المعادن مثل الفولاذ المقاوم للصدأ في نسج السجاد ، ويتم نسج معادن أخرى مثل الفضة والذهب في القماش ، ولا يزال يتم إنشاء استخدامات جديدة للألياف يوميًا.

أنواع خصائص الألياف

قراءة الملصقات على القماش هي نفسها قراءة ملصقات الطعام. لا يفهم معظم المستهلكين المواد الخام ، فلماذا يكلف بعضها أكثر وما الذي يفعلونه بشكل أفضل؟ يؤدي فهم كل مكون من مكونات النسيج إلى أسئلة مثل “لماذا توجد هذه المركبات؟” و “لماذا يجب أن أستخدم الألياف الاصطناعية عندما تبدو الألياف الطبيعية أفضل؟” يعطي إجابة ذات صلة. هناك العديد من الإجابات على هذه الأسئلة.

قد يكون أحد الأقمشة مزيجًا من الألياف لأنه أرخص إنتاجًا ، وقد يتم خلط الآخر بألياف صناعية نظرًا لندرة القطن ، ولكن قد يكون الآخر تقنيًا لأن القطن ألياف أضعف ، مما يؤدي إلى مزيج من تكوين خيوط أقوى تساعد لإنتاج نسيج ينتج عنه ملابس تدوم طويلاً.

الألياف تشبه الفيتامينات التي تخصصها وفقًا لاحتياجاتك لتحقيق نتائج محددة في أنسجتك. يبدو الأمر معقدًا ، لكن من السهل جدًا على المستهلك فهمه.

الألياف لها بنية دقيقة مثل الشعر وهي واحدة من المواد الخام للمنسوجات. يتم استخراج الألياف من مصادر مختلفة للاستخدام التجاري أو يتم إنتاجها صناعياً. فيما يلي قائمة بالألياف الأكثر شيوعًا المستخدمة في إنتاج النسيج.

يمكن تقسيم ألياف النسيج على نطاق واسع إلى ألياف طبيعية وألياف تركيبية أو كيميائية. يمكن تقسيمها بناءً على المصدر الذي يتم الحصول منه على الألياف.

تصنف الألياف على النحو التالي (بناءً على مصدر الألياف):

1

ألياف طبيعية

الألياف الطبيعية هي مواد غير اصطناعية ومتينة مثل الشعر ، والتي تأتي من مصادر طبيعية تنمو بشكل طبيعي مثل النباتات والحيوانات. اليوم ، ازداد الطلب على ألياف النسيج مثل الكتان والقنب والجوت والتيل والسيزال ومضافات قصب السكر بسبب القدرة على الاندماج مع مواد البوليمر وسهولة توفر هذه الألياف.

يتم تصنيف جميع الألياف التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية (حيوانات ، نباتات ، إلخ) ولا تتطلب تكوين أو تعديل الألياف ، على أنها ألياف طبيعية. الألياف الطبيعية من أصل نباتي أو حيواني أو معدني. يتم الحصول على بعض الألياف الطبيعية مثل الألياف النباتية من أجزاء مختلفة من النباتات. يتم توفيرها بطبيعتها في شكل جاهز. تشتمل هذه الطبقة على ألياف بروتينية مثل الصوف والحرير وألياف السليلوز مثل القطن والكتان والألياف المعدنية الأسبستوس.

تنقسم الألياف المستخدمة في صناعة النسيج بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين: الألياف الطبيعية والألياف الاصطناعية. يتم الحصول على جميع الألياف من مصادر طبيعية (حيوانات ونباتات وما إلى ذلك) ولا تتطلب تكوين الألياف وتعديلها كألياف طبيعية.

توفر الألياف النباتية والألياف الحيوانية المواد الخام لتلبية احتياجاتنا. لا يهم المنطقة المناخية التي يعيش فيها الناس ، لأنهم قادرون على استخدام ألياف الأنواع المحلية لإنتاج منتجات مثل الملابس ومواد البناء والحبال. يعود استخدام المواد المركبة إلى قرون مضت وقد بدأوا جميعًا بالألياف الطبيعية.

تم العثور على الألياف الطبيعية في البيئة الطبيعية. هناك نوعان من التصنيف ، وهما ألياف نباتية أو حيوانية. يجب معالجة جميع الألياف الطبيعية لجعلها مناسبة للاستخدام كغزل ونسيج.

جميع الألياف فريدة من نوعها ، وإن كانت لها مجموعة خصائصها ومزاياها وعيوبها. والتي تسمى خصائص الألياف. في بعض الأحيان يتم دمج الألياف أو خلطها مع بعضها البعض لتحسين خصائصها. 

يمكن تعريف الألياف الطبيعية أيضًا على أنها كثافة الخلايا التي يكون قطرها صغيرًا مقارنة بطولها. في بعض التطبيقات ، تحل الألياف الطبيعية محل الألياف الزجاجية في البوليمرات المقواة ، حيث قوة شد الألياف ليست بنفس أهمية قوتها. استخدام البوليمرات المقواة بالألياف الطبيعية بشكل عام محدود للاستخدام في المنتجات غير الهيكلية.

في المقابل ، يتم توفير الألياف من المصادر الطبيعية بطبيعتها في شكل جاهز.

تشمل الألياف الطبيعية ألياف البروتين مثل الصوف والحرير وألياف السليلوز مثل القطن والكتان والألياف المعدنية الأسبستوس.

ألياف حيوانية أو ألياف بروتينية طبيعية

هذه الألياف لها أصل حيواني. إنها مقاومة للتجاعيد ولها علاقة تناسبية مع الرطوبة في المناخات الباردة والرطبة ، ولكنها تتقلص عندما تكون رطبة. تتلف ألياف البروتين الطبيعية بالحرارة الجافة وهي مقاومة للحريق وتأخذ لونًا جيدًا. 

عادةً ما يتم الحصول على ألياف النسيج الحيواني المستخدمة تجاريًا اليوم من الثدييات مثل الأغنام والماعز وأرانب الأنجورا واللاما والألبكة والفيكونيا والجوانكو والإبل وجاموس أمريكا الشمالية وثور المسك. تختلف الألياف المستخرجة من هذه الحيوانات إلى حد كبير من حيث الخصائص البيولوجية والكيميائية والفيزيائية. ألياف الحرير هي النوع الوحيد من الألياف التي يتم الحصول عليها من إفراز حشرة مثل دودة القز.

شعر ألياف حيوانية / صوف 

صوف الخروف

فرز صوف الأغنام. الصوف هو الاسم المستخدم للصوف الناعم والمجعد ، والذي يتم الحصول عليه في الغالب من صوف الأغنام المحلية ويستخدم على نطاق واسع في إنتاج النسيج. يتأثر إنتاج الصوف من الأغنام بالغذاء والمناخ والرعاية.

صوف الأغنام ، الذي يصنف حسب السلالات المختلفة :

  • صوف عالي الجودة
  • صوف طويل
  • غطاء مزدوج

الأنواع الشائعة من الأغنام هي:

  • حدود ليستر
  • الشفيوت غنم كثيف الصوف
  • كولومبيا كوريديل
  • ديبولت
  • ديلين ميرينو
  • يمين
  • فينشيب
  • هامبشاير
  • لينكولن
  • مونتاديال
  • أكسفورد
  • رمبول
  • رومني ، شروبشاير

صوف الموهير

الموهير هو الصوف الذي تنتجه الماعز الأنجورا ، ويشير عمومًا إلى خيط أو قماش شبيه بالحرير يتميز بلمعانه وجماله ولونه الممتاز ويمكن مزجه مع خيوط أخرى لزيادة جودة النسيج بأكمله. يقال إن ماعز الأنجورا كان في جبال التبت وهاجر أخيرًا إلى أنقرة وتركيا في القرن السادس عشر.

صوف الألبكة

صوف الألبكة عبارة عن ألياف ناعمة ودافئة وخفيفة الوزن مشتقة من الألبكة ، وهي أحد أفراد عائلة الإبل ، وهي مناسبة لمنتجات الخواتم والكروشيه وكذلك الملابس المحبوكة. ألياف الألبكة لامعة ومموجة. تشتهر هذه الألياف بجودتها العالية وبريقها وخفة وزنها وعزلها.

تشمل المصادر الغنية بألياف الإبل الألبكة ما يلي:

  • هواكايا
  • سوريا

صوف الأنجورا

صوف الأنجورا هو مادة نسيجية ناعمة متقرنة ينتجها أرنب الأنجورا طويل الشعر. تمتزج ألياف الأنجورا جيدًا مع صوف الضأن أو الأغنام وتجعل الغزل أسهل في المقام الأول ، ولكن تحسين خصائص الغسيل وزيادة القدرة على التكيف هي أيضًا من بين ميزاتها الأخرى.

الأنواع الرئيسية لأرانب الأنجورا هي:
  • إنجليزي
  • فرنسي
  • عملاق
  • صقيل

وبر الإبل

تنتمي ألياف شعر الإبل إلى قسم خاص من ألياف الشعر ذات خصائص فريدة مثل اللمعان والنعومة والدفء واللون الطبيعي ، ومصدرها الإبل كما يوحي الاسم. يعتبر شعر الإبل الممزوج بالصوف والحرير والألياف الصناعية أكثر قيمة.

المصادر الرئيسية لألياف الإبل هي:
  • عربي
  • جواناكو
  • جمل أمريكا الجنوبية

صوف كشمير

يأتي صوف الكشمير من ماعز كشمير الأصلي في التبت وشمال الهند. وتصنف هذه الألياف حسب ألوانها وهي طبيعية أو بيضاء أو رمادية أو بنية اللون. يجب أن تكون الألياف الخام خالية من الشعر الزائد حتى يمكن فصل الكشمير الناعم عن الشعر الخشن الذي لا قيمة له.

صوف اللاما

، نوع من الأغنام ، موطنها المرتفعات العالية والمناخ البارد نسبيًا مع انخفاض الرطوبة في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. اللاما حيوان ذو طبقتين من الجلد. يحمي الجلد الناعم والطبقة السفلية هذا الحيوان من البرد والحرارة. يختلف صوف اللاما اختلافًا كبيرًا في الطول والسمك ، لذا فإن أهمية الصوف ووفرته تعتمد على الحيوان وكذلك المناخ.

صوف الجاموس

ينتمي ذكور الثيران إلى عائلة Bovidae ، والتي تشمل الجاموس ، والبيسون ، والجاموس ، والظباء ، وكذلك الأغنام والماشية والماعز. يبلغ قطر ألياف Qiviut من 12 إلى 18 ميكرون ، مما يجعل هذه الألياف أكثر نعومة من الكشمير في المتوسط. تعتبر هذه الطبقة أكثر دفئًا من الصوف وتستخدم كطبقة عازلة في الملابس لأنها تمنع تغلغل الرطوبة في الجسم وليست طاردة للماء أو خشنة.

شعر الشينغورا

يمكن صنع الخيوط من شعر أي كلب أطول من 2-3 بوصات. الألياف الأطول أسهل في التدوير وإنتاج ملابس متينة. يمكن دمج هذه الألياف مع الحرير أو الصوف لتصبح خيوطًا. الكلاب ذات الشعر الطويل والمعطف المزدوج ، مثل Samoyeds أو Great Pirrenees ، هي أفضل مصدر لهذه الألياف.

شعر الشينغورا يمكن صنع الخيوط من شعر أي كلب أطول من 2-3 بوصات. الألياف الأطول أسهل في التدوير وإنتاج ملابس متينة. يمكن دمج هذه الألياف مع الحرير أو الصوف لتصبح خيوطًا. الكلاب ذات الشعر الطويل والمعطف المزدوج ، مثل Samoyeds أو Great Pirrenees ، هي أفضل مصدر لهذه الألياف.

صوف الإبل في أمريكا الجنوبية

تتنافس منتجات المنسوجات المصنوعة من صوف الياك بقوة مع الكشمير من حيث الجودة. يُعرف الياك بأنه أحد الحيوانات الأليفة الرائعة ، ويعيش في المناخات الباردة وعلى أعلى ارتفاعات.

أنواع الياك هي:
  • أرهانجاي
  • بيانهونغور
  • زافان
  • Uvurhangai

صوف فيكونيا

تنتج Viconias أفضل ألياف حيوانية في العالم. Viconia هو جمل من أمريكا الجنوبية ينتمي إلى عائلة Tylopoda و Camelidae. Viconias هي الأنواع البرية الوحيدة التي يمكن صيدها تجاريًا وإطلاقها بعد حصاد الصوف. تحظى مدينة فيكونيا بالحماية بموجب اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض (CITES) منذ عام 1973 ، ووقعت اتفاقية فيكونيا من قبل الأرجنتين وبوليفيا وشيلي وبيرو منذ عام 1979.

ألياف الإفرازات الحيوانية

ألياف الحرير

ألياف الحرير عبارة عن مواد بروتينية من الألياف الطبيعية يتم نسجها وإنتاجها بواسطة اليرقات مثل دودة القز والعناكب والعقارب والعث والذباب ، وبسبب عدم سميتها وتوافقها الحيوي وقابليتها للتحلل ، فهي فريدة من نوعها في الصناعات الطبية الحيوية. مستخدم.

يُطلق على الحرير لقب ملكة المنسوجات لما يتمتع به من لمعان وأناقة وروعة. تستمر منافسة الحرير مع البوليمرات الاصطناعية الأكثر تقدمًا ، بينما لا يتطلب إنتاج الحرير ظروف معالجة قاسية.

ألياف نباتية / خضروات / سليلوز

يتم الحصول على الألياف النباتية من أجزاء مختلفة من النباتات. تنقسم هذه الألياف إلى ثلاث فئات حسب جزء النبات الذي يتم استخلاصها منه. هذه الفئات الثلاث هي الألياف الشوكية أو الجذعية (الجوت ، الماستا ، الموز ، إلخ) ، ألياف الأوراق (القطن ، الأناناس ، فاكهة الصنوبر ، إلخ) ، وألياف البذور (القطن ، والنخيل ، والنخيل القديم ، إلخ).

القطن والكتان أمثلة على ألياف السليلوز الطبيعية. هذه لها قوة امتصاص جيدة وهي موصلات جيدة للحرارة. تتجعد بسهولة وتغلق بإحكام ، وهي ألياف ثقيلة وقابلة للاشتعال ويمكن صبغها بسهولة.

تستخدم العديد من الألياف النباتية مثل ألياف جوز الهند والسيزال والجوت والموز والأناناس والقنب في التطبيقات الصناعية كمورد. تعتمد خصائص الألياف الطبيعية بشكل أساسي على طبيعة النبات الذي ينمو فيه ، كما أن عمر النبات وطريقة الاستخراج مهمة أيضًا.

الألياف النباتية الطبيعية هي جدران خلوية توجد في السيقان والخشب وأجزاء الأوراق وتتكون من السليلوز والنصف الخلوي واللجنين والعطريات والشمع والدهون الأخرى والرماد والمركبات القابلة للذوبان في الماء بطريقة خاصة. تصنف الألياف النباتية إلى فئتين: الألياف اللينة والألياف الصلبة.

يتم الحصول على الألياف النباتية من أجزاء مختلفة من النباتات. تنقسم هذه الألياف إلى ثلاث فئات حسب جزء النبات الذي يتم استخلاصها منه. هذه الفئات الثلاث هي الألياف الشوكية أو الجذعية (الجوت ، الماستا ، الموز ، إلخ) ، ألياف الأوراق (القطن ، الأناناس ، فاكهة الصنوبر ، إلخ) ، وألياف البذور (القطن ، والنخيل ، والنخيل القديم ، إلخ).

القطن والكتان أمثلة على ألياف السليلوز الطبيعية. هذه لها قوة امتصاص جيدة وهي موصلات جيدة للحرارة. تتجعد بسهولة وتغلق بإحكام ، وهي ألياف ثقيلة وقابلة للاشتعال ويمكن صبغها بسهولة.

تستخدم العديد من الألياف النباتية مثل ألياف جوز الهند والسيزال والجوت والموز والأناناس والقنب في التطبيقات الصناعية كمورد. تعتمد خصائص الألياف الطبيعية بشكل أساسي على طبيعة النبات الذي ينمو فيه ، كما أن عمر النبات وطريقة الاستخراج مهمة أيضًا.

يمكن تصنيف الألياف النباتية على النحو التالي:

  • الألياف في البذور (قطن خام ، قطن جافا)
  • ألياف فلوم (كتان ، رامي ، قنب ، قنب)
  • ألياف وتر (P) من السيقان أو الأوراق (قنب مانيلا ، قنب السيزال ، إلخ)
  • الألياف حول الجذع (نخيل القنب)
  • ألياف قشر الفاكهة (جوز – ألياف جوز الهند – صحراوي)
  • نسيج القطن والكتان (مصنوع من نبات الكتان)

ألياف البذور النباتية

ألياف القطن

القطن عبارة عن ألياف نباتية تحيط بذورها بالقطن ، وتأتي من نبات من عائلة Malvaceae. يتم تحويل الألياف بشكل عام إلى خيوط تستخدم في إنتاج القماش. يُستخدم القطن في صناعة النسيج منذ آلاف السنين ، ويعود أول استخدام له إلى 12000 سنة قبل الميلاد في مصر.

يستخدم التصنيف لتحديد جودة ألياف القطن من حيث الطول والسلامة والقوة والألياف الدقيقة واللون. يمكن أن يتأثر تصنيف القطن (وجودته) أيضًا بمحتوى النفايات النباتية ودرجة الأوراق ووجود مواد غريبة.

ألياف جوز الهند

جوز الهند هو ألياف مستدامة يتم التخلص منها من قشور جوز الهند. تنتمي ألياف جوز الهند إلى مجموعة من الألياف الهيكلية الصلبة. يتم تصنيف الألياف بطريقتين.

وهي تستند إلى ما إذا كان يتم الحصول عليها من جوز الهند الناضج أو الخام.

  • أوراق جوز الهند الناضجة بنية اللون. طريقة معالجتها طويلة ومقاومة للغاية للخدوش وتحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس. لونه بني غامق يستخدم بشكل أساسي في الفرش ، وحصائر الأرضيات ، والمفروشات المنزلية.
  • يتم حصاد الورقة البيضاء من جوز الهند غير الناضج ، أي قبل أن تنضج بقليل. لونها بني فاتح أو أبيض وهو أكثر نعومة وإشراقًا من الأوراق البنية. عادة ما يتم تحويل هذه الألياف إلى خيوط يمكن لفها في النسيج الداخلي للمرتبة أو تحويلها إلى خيوط أو حبال.

ألياف الكابوك

ألياف Kapok هي ألياف طبيعية وصديقة للبيئة وخفيفة الوزن من حيث وحدات الحجم وهيكل مجوف. ألياف Kapok هي ألياف سليلوزية ناعمة ، لكنها ذات شكل أنبوب مجوف ومتجانسة بشكل ملحوظ.

الكابوك ليس مناسبًا جدًا للأغراض النسيجية لأنه يحتوي على ألياف هشة وناعمة وزلقة. يتم استخدامها في المراتب ، والصناعات المحلية ، وإنتاج معدات المعيشة منخفضة التكلفة ، وفي بناء أغطية وجدران العزل الحراري والعزل الصوتي.

ألياف (غشاء داخل الجذع) من النبات

تتكون هذه الألياف من لب خشبي محاط بساق. يوجد في الجذع عدد من الألياف ، لكل منها خلايا ليفية فردية. تتكون الألياف من السليلوز والهيميسليلوز ، والتي ترتبط باللجنين والبكتين.

ألياف الجوت

الجوت هو ألياف طبيعية ذات شعاع ذهبي وحرير ، وهو ما يسمى أيضًا بالألياف الذهبية. هذه الألياف هي واحدة من أرخص الألياف النباتية التي يتم الحصول عليها من ساق أو لحاء جذع النبات. يُستخرج الجوت أساسًا من ساق نبات الجوت الأبيض ومن جوت توسا.

الجوت عبارة عن ألياف حيوية طبيعية لها مزايا مثل قوة الشد العالية ، والتوصيل الحراري الممتاز ، وأداء التبريد والتهوية. يتميز الجوت بخصائص محددة عالية ، وكثافة منخفضة ، وسلوك أقل كشط تجاه معدات المعالجة ، وثبات أبعاد جيد ، وغير ضار. يحتوي الجوت على جدار متعدد الخلايا يتكون من عدد من الطبقات.

ألياف الكتان / الكتان

الكتان نبات ينتج ألياف ليفية تستخدم في إنتاج النسيج. ألياف الكتان هي ألياف نباتية يتم جمعها من الألياف النباتية (الجلد الداخلي) أو التجويف الموجود حول جذع نباتات معينة ، وخاصة القطبين. إنها تدعم الخلايا الموصلة للأنسجة الليفية وتقوي الجذع. تحتوي ألياف القنب على مواد فينولية ، لذلك لها خصائص مضادة للعفن والبكتيريا.

ألياف القنب

القنب نبات سريع النمو ولا يتطلب عمومًا مبيدات الأعشاب السامة والمبيدات الكيميائية. يمكن معالجة القنب كألياف أساسية ، أو كألياف متجددة. هذا النبات هو عضو في عائلة Cannabaceae وهو نبات ينتج أليافًا جذعية. كان القنب من أوائل النباتات التي زرعها الجنس البشري وكان يعتبر من أهم المنتجات الزراعية.

ألياف الموز

توجد أنواع مختلفة من نباتات الموز بكثرة في فئة الألياف. يتم جمع الألياف بعد الحصاد من جذع شجرة الموز (الجذع الكاذب) ، والذي يستخدم عادة كمخلفات زراعية.

ألياف الرامي

يعتبر رامي من أقوى الألياف الطبيعية. عندما تكون رطبة ، فإنها تظهر قوة أكبر. تشتهر ألياف رامي بشكل خاص بقدرتها على الاحتفاظ بشكلها وتقليل التجاعيد وإضفاء مظهر حريري على القماش. هذه الألياف ليست متينة مثل الألياف الأخرى ولذلك تستخدم عادة كمزيج مع ألياف أخرى مثل القطن أو الصوف.

من حيث الامتصاص والكثافة والمظهر المجهري ، فهو يشبه الكتان ، نظرًا لارتفاع تبلوره الجزيئي ، فإن الرامي صلب وهش ، وإذا تجمع بانتظام في نفس المكان ، فسوف ينكسر ؛ يفتقر إلى المرونة وضعيف في المرونة وإمكانية الشد.

ألياف التيل

ألياف التيل هي ألياف طبيعية مستخرجة من نبات الكركديه L. يجب تعريض الجذوع للرطوبة من أجل استخلاص الألياف. ألياف التيل تتميز بقوة شد ومرونة ممتازة مقارنة بالألياف الأخرى.

نفايات قصب السكر

قصب السكر نبات يصل ارتفاعه إلى 6 أمتار وقطره 6 سم ، ثفل قصب السكر هو الألياف المتبقية التي تم الحصول عليها من ساق قصب السكر بعد استخراج مستخلص قصب السكر.

ألياف أوراق النبات

ألياف الأناناس

ألياف أوراق الأناناس هي نوع من الألياف يتم الحصول عليها من أوراق نبات الأناناس. من بين مجموعة واسعة من الألياف النباتية ، تحتوي ألياف أوراق الأناناس التي تم الحصول عليها من أوراق نبات الأناناس Josapine على أعلى كمية من السليلوز ، مما يجعل الألياف صحية وظيفيًا.

تتميز ألياف أوراق الأناناس بخصائص أداء جيدة جدًا نظرًا لمحتواها العالي من السليلوز الذي يزيد عن 70 ٪ ويستخدم كتعزيز في مركبات البوليمر.

ألياف السيزال

ألياف السيزال التي يتم الحصول عليها من أوراق نباتات السيزال بيضاء أو بيضاء اللون. يمكن أن تصبح خيوطًا وحبالًا متشابكة في الظروف الرطبة. تعتمد السماكة والطول والقوة على عمر وموقع النبات. يتراوح طوله من 0.5 إلى 1 متر ويتراوح قطره من 0.43 ملم إلى 0.29 ملم. كانت كثافة الألياف حوالي 1.51 جرام لكل سنتيمتر مكعب.

ألياف الرافية

ألياف الرافية هي ألياف ورقية يتم الحصول عليها من أوراق النخيل للنبات. تُستخدم أقمشة الرافيا للارتداء اليومي أو “الملابس الاحتفالية” بين بعض المجموعات العرقية في وسط إفريقيا على ساحل خليج غينيا.

الرافية هو نبات من جنس النخيل الذي ينشأ من مدغشقر وينمو في الغابات الاستوائية المطيرة ، على طول الأنهار وسهول السافانا والمستنقعات والمستنقعات في أجزاء من مدغشقر ، حيث نشأت ، الكونغو والجابون في وسط أفريقيا. ينمو في الكاميرون ونيجيريا وليبيريا على طول خليج غينيا.

ألياف الأباكا

الأباكا هو نوع من الألياف ينتمي إلى عائلة نبات الموز وله أوراق أكثر من الموز وهو متوفر بكثرة. ينتمي هذا النبات ، المعروف باسم قنب مانيلا ، إلى مجموعة الألياف الصلبة. الأباكا من أقوى الألياف الطبيعية.

تُستخرج ألياف الأباكا تقليديًا من غمد الأوراق باستخدام عملية يدوية أو ميكانيكية. المناطق البركانية مناسبة لزراعة الأباكا في المناخ الاستوائي للفلبين. هذه الألياف لها استخدامات عديدة في المنسوجات المنزلية وكذلك في المجالات التقنية.

ألياف تركيبية من صنع الإنسان

الألياف التي يصنعها الإنسان هي ألياف تتشكل في وحدات كيميائية أولية عن طريق التخليق الكيميائي ، يليها تكوين ألياف أو بوليمرات موجودة في المصادر الطبيعية ، بعد مرورها عبر مغزل ، يتم إذابتها وتجديدها لتشكيل ألياف. تم اكتشاف هذه الألياف عندما حصل الباحثون على منتج عن طريق تكثيف جزيئات مجموعتين أمين تفاعليتين مع جزيئات تتميز بمجموعتين كربوكسيليتين تفاعليتين.

الألياف الاصطناعية مصنوعة من مادة البولي أميد (النايلون) ، والبوليستر ، والأكريليك ، والبولي أوليفين ، والفينيل والألياف المرنة ، بينما تشمل الألياف المجددة الرايون ، وخلات السليلوز ، والبروتينات المجددة ، والألياف الزجاجية والمطاط.

الألياف الاصطناعية هي ألياف صناعية. وهي مصنوعة من البوليمرات الاصطناعية المشتقة من البترول والفحم والمواد الكيميائية الأخرى القائمة على البنزين (المونومرات). تُعرف عملية الانضمام إلى هذا المونومر بالبلمرة ، ثم يتم تحويل البوليمرات المختلطة (الملتوية) إلى خيوط عن طريق الغزل.

 بناءً على البوليمر الذي تصنع منه الألياف ، يتم وضعها في مجموعات مختلفة ، الخيارات الثلاثة الأكثر استخدامًا في النسيج هي: الأكريليك ، البولي أميد (النايلون) ، البوليستر. هناك مواد أخرى مثل: الإيلاستين (ليكرا) ، البولي فينيل كلوريد (PVC) والبولي بروبيلين (التي تستخدم في السجاد).

الألياف الاصطناعية ، التي يتم تصنيعها في مصانع كيميائية من قبل مجموعة واسعة من الشركات في جميع أنحاء العالم ، لها أسماء تجارية. على سبيل المثال ، الألياف المرنة التي تنتجها شركة DuPont تحمل الاسم التجاري Lycra ، والبولي أميد الذي اخترعته شركة DuPont في عام 1938 يسمى Nylon.

التطورات والتطورات في مجال الألياف الاصطناعية

الألياف الدقيقة هي ألياف رقيقة الشعر مصنوعة من مادة البولي أميد أو البوليستر. يمكن أن تصنع هذه الألياف أرق 60 مرة من شعر الإنسان ، مما يجعلها خفيفة ؛ في حين أنها قوية وطاردة للماء ، فهي أيضًا ماصة وقابلة للتنفس ولديها شعور جيد. المنتجات الأكثر شيوعًا المصنوعة من الألياف الدقيقة هي الملابس الداخلية المقاومة للماء والملابس الرياضية والجوارب والملابس الخارجية .

لكن المصممين يستخدمون هذه الألياف أكثر في مجموعات الأزياء الخاصة بهم. اليوم ، يُنظر إلى اللمس الصغير على أنه ملصقات على الملابس الرياضية والملابس الداخلية ، ويتم استخدام المايكرو ميريل في الملابس الرياضية التي تنطوي على قدر كبير من النشاط. تم تصميم Tactel Aquator بواسطة DuPont مع ميزات إدارة الرطوبة. إنها ألياف غير قابلة للامتصاص تسحب الرطوبة من الجسم.

تم تطوير ألياف متقدمة عالية القوة ، مثل Kevlar و Cordura ، للاستخدام الصناعي ، ولكنها تُستخدم الآن في الملابس والأنشطة الرياضية التي تتطلب درجة عالية من مقاومة التآكل.

  • الألياف الاصطناعية هي ألياف اصطناعية وتستخدم موارد طبيعية مثل الفحم والنفط.
  • تتميز الألياف الاصطناعية بخصائص عديدة ومتنوعة للغاية.
  • تمتص الألياف الاصطناعية السوائل بشكل سيئ بسبب أصل البوليمر (البوليمر مشابه جدًا للبلاستيك).

جميع أنواع الالياف الصناعية

يمكن تطوير الألياف الاصطناعية للعديد من الأشكال والخصائص المختلفة. يمكن استخدام هذا النوع من الألياف في النسيج الملتوي أو اللحمة ؛ يمكن أيضًا صنعها على شكل ألياف دقيقة ؛ ويمكن أن تكون غطاء للمواد الكيميائية ، ربما لخلق خصائص مضادة للبكتيريا أو عطرية.

هذه الألياف مصنوعة من مواد كيميائية أو مجتمعة مع مواد طبيعية. إنها حساسة للغاية وتذوب بسهولة. إنها مقاومة للصفصاف والفطريات ، وذات امتصاص منخفض ومقاومة للتآكل ، والألياف الصناعية سهلة الصيانة ومستدامة. هذه الألياف أرخص ومتوفرة بسهولة.

نظرًا لأن الألياف الاصطناعية تشبه البلاستيك ، فإنها تتمتع بالقدرة على التصلب أو المقاومة والمرونة أو المرونة ضد الحرارة. وبهذه الطريقة ، يتم التلاعب بالألياف باستخدام الحرارة لخلق طيات وكسور دائمة في النسيج والملمس ، على غرار بعض ما يلي:

  • مادة البولي أميد _
  • البوليستر
  • أكريليك
  • الإيلاستين

ألياف من البوليمرات الطبيعية

  • ألياف الخيزران
  • ألياف مشروط
  • ألياف لايوسل
  • ألياف لايوسل
  • ألياف رايون
  • ألياف خلات
  • ألياف البوليمر الاصطناعية

ألياف البوليستر


البوليستر هو ألياف صناعية غير متجددة مشتقة من البترول. يتفوق البوليستر على القطن ويستخدم كأكثر الألياف المنتجة شيوعًا. يمكن استخدام هذه الألياف في تطبيقات مختلفة من الملابس أو المنسوجات المنزلية أو التطبيقات الصناعية.


ألياف نايلون


النايلون الغذائي هو بوليمر كثيف. النايلون مادة حرير لدن بالحرارة يمكن معالجتها إلى ألياف أو أفلام أو أشكال مختلفة. النايلون مادة صلبة يصعب تمزيقها ولها مقاومة كبيرة للتآكل. كانت ألياف النايلون هي أول ألياف تركيبية تم إنتاجها في ثلاثينيات القرن الماضي كبديل لصوف الخنزير في فرش الأسنان. تكيفت ألياف النايلون بسرعة مع العديد من أشكال العناصر الصناعية.


ألياف دنة


Spandex هو الاسم العام للألياف الاصطناعية التي تتكون مادتها المكونة من بوليمر صناعي متسلسل. تتمتع ألياف الإسباندكس بالقدرة على التمدد والمرونة ، وتتميز الملابس التي تحتوي على ألياف لدنة بخصائص مناسبة ومريحة.
ألياف أكريليك
ألياف الاكريليك هي ألياف تركيبية مصنوعة من بوليمر البولي أكريلونيتريل. ألياف الاكريليك هي الدرجة الثالثة من الألياف الاصطناعية بعد البوليستر والنايلون.


ألياف كيفلر


تم تطوير ألياف Kevlar بواسطة علماء DuPont الذين يبحثون عن حلول البوليمر السائل. الكيفلار هي ألياف من صنع الإنسان وهذه الألياف العضوية من عائلة البولي أميد. يتكون الكيفلار من تفاعل تكثيف لأمين (1 ، 4-فينيلين ديامين) وكلوريد حمض (كلوريد تريفثاليل).
ألياف معدنية


ألياف الأسبستوس


الأسبستوس هو معدن وصخرة طبيعية تُستخرج من باطن الأرض. ألياف الأسبستوس خفيفة للغاية. يستخدم الأسبستوس في جميع أنواع منتجات البناء السكنية والتجارية ، بما في ذلك بلاط الأرضيات وبلاط الأسقف والجدران وعزل الصوت والعزل الحراري والمسام والجص والأسمنت والطلاء.

أنواع الأسبستوس هي

الكريسوتيل / الأسبستوس الأبيض أموسيت / أسبستوس بني الكروسيدوليت / الأسبستوس الأزرق

الألياف الزجاجية / الألياف الزجاجية

تصنع الأقمشة الزجاجية المنصهرة عن طريق صهر (صهر) السيليكا بالمعادن التي تحتوي على الأكاسيد اللازمة لتشكيل تركيبة معينة. يتم تبريد الكتلة المنصهرة بسرعة لمنع التبلور وتتشكل بواسطة عملية تسمى الألياف.

منبع: الیاف چیست و انواع آن از نظر ویژگی و کاربرد

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *