انواع القماش

تعرف على انواع القماش بالصور 2024

انواع القماش في عالم الموضة والأناقة كثيرة و يتم استخدام أنواع مختلفة من الأقمشة لتحضير أي نمط من الملابس، ولكل منها خصائص خاصة.

 يمكن للملابس أن تأخذ استخدامات وهوية وجوانب مختلفة وفقًا للألياف المصنوعة منها. أنواع مختلفة من نماذج النسيج تعطي ملابسك خصائص مختلفة،

بما في ذلك الأناقة والرياضة والجمال والمنفعة. كل فستان له عالمه الخاص، وبالتالي يجب أن يكون له ميزات تجعله فريدًا.

اليوم، ونظرًا لتقدم التكنولوجيا، هناك العديد من أنواع الأقمشة التي يمكن أن تساعدك معرفة أنواع الأقمشة المختلفة كثيرًا عند اختيار القماش وشرائه.

انواع الأقمشة والتعرف على خصائصها

يعد اتخاذ القرار بشأن الشراء واختيار نوع القماش أمرًا في غاية الأهمية لأن الأقمشة لها صفات مختلفة بدءًا من الألياف الطبيعية والصناعية وحتى الأقمشة المحبوكة. 

في هذا الجزء من عالم الموضة الرطبة سنلقي نظرة على على انواع الاقمشة وكيفية التعرف عليها.

انواع القماش

قماش الكشمير

قماش الكشمير 3
انواع الاقمشة

الكشمير هو نوع من القماش يتم الحصول عليه من ماعز الكشمير أو أنواع أخرى من الماعز. يُعرف هذا الملمس بملمس الصوف،

لكنه في الواقع مصنوع من الشعر. يتميز الكشمير بملمس ناعم وقوي وخفيف ورقيق، كما أن الملابس المصنوعة منه تتمتع بجودة فريدة. الألياف الدقيقة جدًا لهذا القماش أكثر دفئًا وأخف وزنًا من الصوف.

قماش شيفون

الشيفون هو نوع من الأقمشة الحريرية الخفيفة ذات ملمس بسيط وقليل من اللمعان. الألياف الصناعية والتقلبات في نسيجها خشنة بعض الشيء. خيط الكريب في هذا القماش أقوى بكثير من الخيوط القياسية. 

هذا القماش خفيف ورقيق للغاية، وعادة ما يستخدم هذا النوع من القماش الحريري في خياطة فساتين السهرة.

قماش شيفون 5
انواع الاقمشة

القماش المشمع

القماش المشمع هو نوع من القماش يُصنع عادة من خيوط القطن الثقيلة وجزئيًا من خيوط الكتان. يُعرف قماش القماش المشمع بأنه متين وقوي وثقيل.

 نظرًا لمزيج القطن والألياف الصناعية، يمكن أن يكون القماش مقاومًا للماء أو حتى مقاومًا للماء، مما يجعله قماشًا ممتازًا للاستخدام في الهواء الطلق.

قماش الجاجيم

يتم الحصول على الجاجيم من خيوط الصوف أو القطن الملونة والحساسة أو مزيج من الاثنين. الجاجيم مصنوع من مجموعة من الخيوط والقماش ذات مساحة خارجية فريدة من نوعها.

 يمكن تصنيع هذا القماش من ألياف مختلفة بما في ذلك القطن والحرير والرايون.

قماش الكتان

يتكون الكتان من ألياف مختلفة وبالدرجة الأولى ألياف نباتية طبيعية (السليلوز)، وهو مركب عضوي غير قابل للذوبان في بنية النبات وهو مادة ناعمة ورقيقة.

 يشير مصطلح الكتان إلى جزء من نبات القطن الذي يتكون أثناء الغليان ويعتبر نسيجًا ناعمًا ومتينًا للملابس اليومية مثل القمصان والملاءات. تتوفر المطبوعات القطنية والصلبة لكلا التصميمين.

قماش الكتان 1
انواع الاقمشة

قماش كريب

الكريب هو نسيج من الحرير أو الصوف ذو مظهر بارز ومطوي ووزنه خفيف إلى متوسط. يمكن استخدام هذا القماش في صناعة الملابس والبدلات والبلوزات وما إلى ذلك.

 يحظى الكريب أيضًا بشعبية كبيرة وشائعة في ديكورات المنزل لأشياء مثل الستائر والمفارش والوسائد.

سعر قماش كريب
انواع الاقمشة

قماش الدمشقي

الدمشقي هو قماش ذو تصميم جاكار لأن النمط يتم نسجه داخل القماش بدلاً من طباعته عليه، وهو مزيج من طريقتين مختلفتين. 

تم نسج التصميم باستخدام الساتان بينما تم صنع الخلفية باستخدام قماش عادي أو نسج الساتان. يمكن أن تكون الأنماط الدمشقية متعددة الألوان أو أحادية اللون، وحتى مصنوعة من أنواع مختلفة من المنسوجات، بما في ذلك الحرير أو الكتان أو القطن أو الصوف أو الألياف الاصطناعية مثل الحرير الاصطناعي  

قماش الجاكار 

قماش الجاكار هو نسيج غني ذو تصميمات مختلفة. هذا النوع من القماش جاف ويتمتع بمقاومة أكبر مقارنة بالأقمشة الأخرى.

قماش الجاكار
قماش الجاكار

قماش جورجيت

جورجيت هو نوع من قماش الكريب يُصنع عادة من الحرير الخالص، ولكنه في الوقت الحاضر مصنوع أيضًا من ألياف صناعية مثل الحرير الصناعي والفسكوز والبوليستر.

 يتكون هذا النسيج من خيوط معقدة للغاية. جورجيت أقل لمعانًا ومرونة من الشيفون وأثقل قليلاً.

القماش القطني

نوع من الأقمشة المصنوعة من خليط القطن والقطن منسوجة بخيوط مصبوغة ومصنوعة باستخدام نسج عادي لإنشاء نمط مربعات. عادة ما يكون القماش القطني ذو نمط ثنائي اللون ومجموعاته الشائعة هي الأحمر والأبيض أو الأزرق والأبيض. 

يتم تقديم النموذج المحدد بألوان مختلفة تبدو متشابهة على كلا الجانبين. القماش القطني هو قماش رخيص ويحظى بشعبية كبيرة بين الأقمشة. غالبًا ما يستخدم هذا القماش للقمصان ذات الأزرار والفساتين ومفارش المائدة.

قماش الجيرسي

الجيرسي هو نوع من القماش الناعم والمطاط المصنوع في الأصل من الصوف. اليوم، هذا النسيج مصنوع من القطن، مزيج القطن والألياف الاصطناعية.

 الجانب الأيمن من هذا القماش سادة مع عقدة ضلعية صغيرة بينما الجزء الخلفي مملوء بالحلقات. يتميز هذا القماش بوزن خفيف إلى متوسط ​​ويستخدم لجميع أنواع الأغراض المنزلية والشخصية مثل السترات والملاءات.

قماش التل

التل عبارة عن نسيج ناعم مصنوع من الخيوط ومصنوع باستخدام تصميمات وأنماط نسج مفتوحة. اليوم يتم استخدام القطن والألياف الصناعية له. 

الدانتيل هو نسيج زخرفي ويستخدم للملابس المحلية وتزيين الملابس الأخرى ومواد تزيين المنزل، ويعتبر تقليدياً قماشاً فاخراً لأن إنتاجه يتطلب الكثير من الوقت والخبرة.

قماش التل 5
انواع الاقمشة

قماش دانتيل

أحد أنواع الأقمشة ذات الألياف الطبيعية والنباتية؛ إنه قماش الدانتيل . كان القماش الشبكي منذ فترة طويلة من النماذج الشعبية بين الأغنياء، والذي كان يستخدم لتزيين الملابس العادية.

 أهم ما يميز الشباك هو وجود ثقوب كبيرة عليها، والتي يتم تزيينها بانتظام بتصميمات وأنماط خاصة. اليوم، يتم استخدام القماش الشبكي

قماش دانتيل 2 1
انواع القماش

قماش الجلود

الجلود هي أي نوع من الأقمشة المصنوعة من جلود الحيوانات، ويتم الحصول على جلود مختلفة من أنواع مختلفة من الحيوانات وبتقنيات مختلفة. في الوقت الحالي،

يعد جلد البقر أكثر أنواع الجلود شيوعًا، ويشكل حوالي 65% من إجمالي الجلود المنتجة. يمكن صنع الجلود من أي حيوان تقريبًا، بدءًا من التماسيح وحتى الخنازير. 

الجلد عبارة عن قماش متين ومقاوم للتجاعيد وسيكون له لون ومظهر مختلفان بناءً على جلد الحيوان الذي صنع منه.

قماش ميرينو

ميرينو هو نوع من الصوف الذي يتم جمعه من جذع أغنام ميرينو. هذا الصوف ناعم جدًا، وعلى عكس الصوف التقليدي، لا يسبب الحكة والحساسية الجلدية.

 يتميز هذا الصوف بقطر صغير مما يجعله مرنًا. صوف ميرينو هو ألياف فاخرة وكثيرا ما يستخدم للجوارب والملابس الخارجية. صوف ميرينو معروف وشائع بمقاومته للرائحة والرطوبة والتهوية

قماش المودال

المودال هو نسيج شبه صناعي مصنوع من لب شجرة الزان ويستخدم بشكل أساسي في الملابس الداخلية وملابس النوم والملاءات والمناشف. غالبًا ما يتم دمج المودال مع ألياف أخرى مثل القطن والألياف اللدنة لمزيد من القوة، ويعتبر نسيجًا فاخرًا لأنه ناعم وباهظ الثمن، كما أنه أغلى من القطن أو الفسكوز.

قماش موصلي

الموسلين هو نوع من الأقمشة القطنية ذات ملمس بسيط، مما يعني أنها تحتوي على خيط لحمة متناوب أسفلها وخيط لحمة متناوب في الأعلى.

 يُستخدم الموسلين كقماش يستخدم في النماذج الأولية لاختبار الأنماط قبل قص العمل النهائي وخياطته. هذا القماش خفيف جدًا، لذا يمكن خياطته بسهولة مثل الأقمشة الأخرى.

قماش اورجانزا 

وهو قماش خفيف وواضح وبسيط، وهو في الأصل مصنوع من الحرير. يمكن أيضًا تصنيع هذا القماش من ألياف صناعية، خاصة البوليستر والنايلون.

 تعتبر الأقمشة الاصطناعية أكثر متانة، لكن الأورجانزا رقيق للغاية وعرضة للتمزق، ويتميز بوجود ثقوب صغيرة في جميع أنحاء القماش. يتم تحديد جودة هذا القماش من خلال عدد الثقوب، بحيث تكون الأقمشة التي تحتوي على عدد أكبر من الثقوب ذات جودة أفضل.

 تحظى شبكة الأورجانزا بشعبية كبيرة في خياطة فساتين السهرة والعرائس بسبب لمعانها الفريد.

قماش الأورجانزا 1 2
انواع القماش

قماش البوليستر

البوليستر هو في الواقع نوع من الألياف الاصطناعية ويتكون من الزيت والماء والفحم، وهو في الأساس نوع من البلاستيك. نسيج البوليستر متين،

لكنه غير قابل للتنفس ولا يمتص السوائل مثل العرق جيدًا. يعتبر البوليستر من الأقمشة المشهورة لأنه يتمتع بمقاومة عالية للمواد الكيميائية والتمدد والتجاعيد والتآكل،

وهذا ما جعل هذا النسيج يحظى بشعبية كبيرة في صناعة الأزياء والملابس.

قماش البوليستر
انواع القماش

قماش الساتان

يعد الساتان أحد المنتجات الثلاثة الرئيسية في السوق، والذي غالبًا ما يستخدم مع النسج والقماش العادي. صقيل؛ وهو قماش لامع وجميل، أحد جانبيه ناعم والآخر خشن.

قماش الساتان 2
انواع القماش

قماش حرير

الحرير عبارة عن ألياف طبيعية تنتجها دودة القز كمادة لأعشاشها وشرانقها. يشتهر الحرير ببريقه ونعومته. هذا القماش متين وقوي للغاية، وله بريق جميل.

 يستخدم الحرير في الملابس الرسمية والإكسسوارات وأغطية السرير والمفروشات وغيرها من العناصر.

كيفية غسل الملابس الحريرية
انواع القماش

قماش دنة

هو نوع من الألياف الاصطناعية التي تتميز بمرونتها. يتم دمج هذا القماش مع عدة أنواع من الألياف لتوفير التمدد ويستخدم في كل شيء بدءًا من الجينز وحتى الملابس الرياضية والجوارب.

قماش سويدي

الجلد المدبوغ هو نوع من الجلد يُصنع من الجانب السفلي من جلد الحيوان ويمنحه سطحًا ناعمًا. عادة ما يتم الحصول على الجلد المدبوغ من جلد الحمل.

 جلد الغزال السميك ليس نوعًا تقليديًا من الجلد، لكنه متين ومرن بسبب رقته، ويمكن تشكيله بسهولة واستخدامه في مختلف الصناعات. 

ويستخدم الجلد السويدي على نطاق واسع في صناعة الأحذية والمعاطف والإكسسوارات مثل الأحزمة والحقائب.

قماش تفتة

التفتا هو نسيج بسيط وهش غالبًا ما يكون مصنوعًا من الحرير، ولكن يمكن أيضًا نسجه باستخدام البوليستر أو النايلون أو الأسيتات أو غيرها من الألياف الاصطناعية. 

عادة ما يكون للتفتا مظهر لامع، ويمكن أن يختلف وزنه من الخفيف إلى المتوسط ​​حسب نوع الألياف المصنوع منها وصلابة الملمس. التفتا هو نوع شائع من أقمشة البطانة ويستخدم في ملابس السهرة والديكور المنزلي.

قماش المخمل

المخمل هو نوع من القماش الناعم والفاخر ذو ملمس موحد وطبقة سفلية ناعمة. ويشتهر القماش المخملي بملابس السهرة والفساتين الخاصة لأنه مصنوع في الأصل من الحرير. يمكن أيضًا استخدام الكتان والكتان والصوف والموهير والألياف الصناعية لصنع المخمل،

مما يجعل المخمل قماشًا غير مكلف ويمكن استخدامه في الملابس اليومية. ويستخدم المخمل أيضًا في ديكورات المنزل، بما في ذلك قماش الأرائك والستائر والوسائد وغيرها.

نسيج مخملي
انواع القماش

قماش الموهير

 قماش الموهير من شعر ماعز الأنجورا الذي يأتي أصله من تركيا. يحظى هذا القماش بشعبية كبيرة بسبب لمعانه الطبيعي ونعومته.

يتميز نسيج الموهير بدفئ وذو رطوبة عالية. لهذا السبب، يعد هذا القماش خيارًا جيدًا للملابس الخارجية.

قماش الموهير
انواع القماش

قماش الفسكوز

الفسكوز هو نسيج حريري شبه صناعي مصنوع من لب الخشب الذي يستخدم كبديل للحرير. هذا القماش يشبه الحرير، وبما أنه رخيص جدًا في الإنتاج.

فهو يحظى بالعديد من المعجبين. هذا النسيج له تطبيقات واسعة. ويستخدم في خياطة البلوزات والفساتين والسترات وفي السجاد والمفروشات.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *