قماش دانتيل 1

قماش دانتيل : ماهو قماش دانتيل ؟

ما هو قماش الدانتيل ؟

قماش دانتيل عبارة عن نسيج ناعم له هيكل يشبه الشبكة ، ويمكن لمصنعي المنسوجات إنتاجه باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب. تختلف أقمشة الدانتيل اختلافًا كبيرًا في التعقيد

عادة ، يتم استخدام أنواع مختلفة من أقمشة الدانتيل لتزيين أو إبراز الملابس والإكسسوارات والأدوات المنزلية ، ومن النادر أن يتم استخدام هذا القماش لإنتاج جميع منتجات المنسوجات.

تصنع أقمشة الدانتيل عادةً من خيوط الحرير أو الكتان ، بل إن بعض الحرفيين ينتجونها باستخدام خيوط ذهبية أو فضية. لكن في العصر الحديث ،

أصبح القطن المادة الخام الأكثر شعبية لإنتاج أقمشة الدانتيل ؛ على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تستخدم أيضًا الألياف الاصطناعية مثل البوليستر والحرير الصناعي لصنع أقمشة الدانتيل.

قيمة أقمشة الدانتيل هي أناقتها وتعقيدها. تتشابك هذه الأقمشة مع الأنانية والجمال لعدة قرون. هذا النسيج هو جزء شائع من جميع الملابس الداخلية النسائية. ولكن من الشائع أيضًا استخدام أقمشة الدانتيل لإبراز أثاث المنزل وأشكال أخرى من ديكور المنزل.

تاريخ نسيج الدانتيل

تاريخ نسيج الدانتيل محل نقاش ساخن بين المؤرخين. غالبًا ما كانت ملابس الدفن في مصر القديمة مزينة بأقمشة شبكية مزخرفة ، وكانت الأقمشة الشبيهة بالدانتيل شائعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط قبل عصر النهضة. ومع ذلك ،

فإن ظهور أقمشة الدانتيل في اللوحات الفلمنكية والإيطالية يعود إلى القرن الخامس عشر. لذلك ، يعتقد الباحثون الذين يدرسون تاريخ أقمشة الدانتيل أن الأصل الأصلي لهذه الأقمشة هو أحد هذين البلدين.

بالطبع ، من الممكن أيضًا أن تنشأ أنواع مختلفة من أقمشة الدانتيل من بلدان مختلفة. على سبيل المثال ، يبدو أن الدانتيل الشريطي له أصل فلمنكي ،

ومن المحتمل أن يكون دانتيل الإبرة قد نشأ في إيطاليا. بحلول منتصف القرن السادس عشر ، أصبح الدانتيل من الملابس الشعبية في جميع أنحاء أوروبا. يمكننا أن نرى مظهرا من مظاهر مصداقيتها في لوحات عصر النهضة.

من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر ، كانت إيطاليا وفلاندرز لا تزالان المنتجين الرئيسيين لنسيج الدانتيل. خلال هذا الوقت ،

أصبحت فرنسا أيضًا منتجًا رئيسيًا لأقمشة الدانتيل. على الرغم من أن إنتاج أقمشة الدانتيل بدأ أيضًا في ألمانيا وإنجلترا وإسبانيا خلال هذه الفترة ، لم يكن أي من هذه البلدان قادرًا على تصدير كميات كبيرة من أقمشة الدانتيل.

على الرغم من أن صناعة أقمشة الدانتيل بالآلات كانت بسيطة للغاية وفعالة ، إلا أن أقمشة الدانتيل المصنوعة يدويًا كان لها دائمًا حضور ملون في السوق حتى بداية القرن العشرين.

بحلول منتصف القرن العشرين ، أصبح فن صناعة الدانتيل شائعًا بين جميع الدول تقريبًا في جميع أنحاء العالم ، وأصبح ما كان في يوم من الأيام احتكارًا لصناعة النسيج الأوروبية عالميًا في نطاقه.

نسيج الدانتيل في العصر الحالي

اليوم ، في المجتمعات الغربية ، لم تعد أقمشة الدانتيل مهمة كما كانت من قبل. نادرًا ما يتم تزيين فساتين اليوم ، التي غالبًا ما يكون لها طراز عتيق وكل يوم ، بأقمشة الدانتيل.

ومع ذلك ، لا تزال أقمشة الدانتيل تحتفظ بأهميتها في مجموعة واحدة من الفساتين الرسمية ، وهذا ليس سوى فساتين الزفاف. كلما زاد عدد فساتين الزفاف المزخرفة بالدانتيل ، أصبحت أكثر تعقيدًا وجمالًا ، ومن النادر العثور على فستان زفاف بدون تقليم من الدانتيل.

ومن المفارقات أن الملابس الداخلية النسائية هي أيضًا مجموعة مهمة أخرى من الملابس ، واستخدام أقمشة الدانتيل لإنتاجها شائع جدًا. عادة ما تُرى أقمشة الدانتيل في هذه المجموعات من السلع ، وتعتبر أيضًا جزءًا مشتركًا من جميع الملابس الداخلية النسائية المتطورة.

قماش دانتيل
قماش دانتيل

كيف يتم إنتاج أقمشة الدانتيل؟

غالبًا ما تختلف الطرق التي يستخدمها مصنعو المنسوجات لصنع أقمشة الدانتيل بشكل كبير بناءً على نوع قماش الدانتيل المعني. ولكن على أي حال ، فإن طريقة إنتاج أقمشة الدانتيل تبدأ بجمع الخيوط أو خيوط الحياكة.

عادة ما تصنع أقمشة الدانتيل من خيوط الكتان ، ولكن في بعض الأحيان تصنع فساتين الدانتيل باهظة الثمن أيضًا من خيوط الحرير. تؤخذ خيوط الكتان من ألياف نبات الكتان ، ويتم أخذ خيوط الحرير من شرانق ديدان الحرير التي تعيش على أشجار التوت.

مع نمو تجارة القطن في الهند بسرعة في القرن السادس عشر ، أصبحت فساتين الدانتيل الأوروبية التي تتميز بهذه الألياف بشكل ما أكثر شيوعًا ؛ لأنها كانت مثيرة للاهتمام وكان سعرها أقل من الحرير. يتم الحصول على القطن من اللوز حول بذور نبات القطن ويتكون من مئات الألياف الدقيقة.

في هذه الأيام ، يستخدم مصنعو الأقمشة أحيانًا الألياف الاصطناعية لصنع أقمشة الدانتيل. البوليستر ، أكثر أنواع المنسوجات الاصطناعية شيوعًا ، مشتق من المشتقات البترولية المصنوعة من مزيج من المواد الكيميائية الاصطناعية. كما يتم إنتاج رايون ومشتقاته من خلال لب الخشب.

دانتيل الشريط (بكرة منسوجة) ، دانتيل إبرة ، أو دانتيل كيميائي. كل طريقة من طرق صنع أقمشة الدانتيل لها عدة مجموعات فرعية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أنواع مختلفة من أقمشة الدانتيل. دعنا نستعرض تفاصيل كل طريقة من الطرق الشائعة لصنع أقمشة الدانتيل:

نسيج الدانتيل إبرة

يبدو أن الدانتيل الإبرة كان موجودًا قبل دانتيل المكوك. هذا النوع من أقمشة الدانتيل جميل جدًا ، لكن إنتاجه يستغرق وقتًا طويلاً. في معظم الحالات ، ينتج مصنعو المنسوجات نسيج دانتيل إبرة عن طريق ربط خيوط إرشادية بقاعدة صلبة وملء النمط المرغوب بغرز دقيقة.

على الرغم من أن آلات النسيج الحديثة يمكن أن تنتج أقمشة دانتيل تطريز تشبه إلى حد بعيد هذه الأقمشة المنسوجة يدويًا ، إلا أن الحقيقة هي أنه لا يوجد بديل لأقمشة الدانتيل الرائعة المنسوجة يدويًا.

نسيج الدانتيل الكيميائي

لإنتاج أقمشة الدانتيل الكيميائية ، يقوم مصنعو المنسوجات بخياطة الأنماط المرغوبة على نوع من القماش المقاوم للمواد الكيميائية القلوية.

ثم يتم وضعه في حمام كيميائي لإذابة النسيج الأساسي وترك أنماط الدانتيل السليمة فقط. على الرغم من أنه من الأسهل خياطة أقمشة الدانتيل الكيميائية ،إلا أن هذه الأنواع من الأربطة ليست بنفس جودة أقمشة الدانتيل ذات الإبرة والبكرة.

قماش دانتيل
قماش دانتيل

ما هو استخدام أقمشة الدانتيل؟

عادة ما تضاف أقمشة الدانتيل إلى المنسوجات الأخرى للزينة. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتم تزيين فساتين الزفاف بأقمشة الدانتيل ؛ كما أنه من الشائع نسبيًا إضافة أقمشة الدانتيل إلى الملابس النسائية الرسمية وغير الرسمية الأخرى.

بالإضافة إلى كونها شائعة إلى حد ما لرؤية أقمشة الدانتيل في الملابس الداخلية النسائية ، يمكن أيضًا رؤية أقمشة الدانتيل في بعض الأحيان في القفازات والجوارب والسترات النسائية.

خارج عالم الملابس ، يعد تزيين السلع المنزلية بالدانتيل أمرًا شائعًا أيضًا. أحد الاستخدامات الأكثر رمزية لنسيج الدانتيل هو استخدامه في المناديل ،

والتي كانت تستخدم في الأصل كواقيات. بالإضافة إلى ذلك ، كان استخدام الدانتيل لتزيين الوسائد والبطانيات ومفارش المائدة وأغطية المصابيح أمرًا شائعًا دائمًا.

في أي مناطق العالم يتم إنتاج أقمشة الدانتيل؟

تعد الصين أكبر منتج للمنتجات النسيجية في العالم ، لذلك فهي تعتبر الدولة الأكثر إنتاجية في مجال إنتاج أقمشة الدانتيل. هذا النسيج ليس من أصل صيني ولا يزال يتم إنتاج أقمشة الدانتيل الرائعة والجميلة في أوروبا.

تقوم بعض المصانع في فرنسا وهولندا بإنتاج أقمشة الدانتيل لعدة قرون. تواصل إيطاليا أيضًا الحفاظ على مكانتها كمنتج مهم لأقمشة الدانتيل. تنتج المصانع الأمريكية أيضًا كميات صغيرة من هذه المنسوجات الجميلة والرقيقة.

سعر قماش الدانتيل؟

عادة ما يكون لأقمشة الدانتيل سعر مرتفع بسبب تعقيد هيكلها ؛ عادة ما تكون أقمشة الدانتيل المنسوجة يدويًا مثل الإبرة باهظة الثمن. يختلف سعر أقمشة الدانتيل اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على طريقة إنتاجها والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها

بهذه الطريقة تعتبر أقمشة الدانتيل المصنوعة من ألياف الحرير أغلى أنواع أقمشة الدانتيل. تندرج أقمشة الدانتيل القطنية والكتانية في الفئة التالية ، وأخيرًا ، يتم إعطاء الفئة الثالثة من هذه القائمة لأقمشة الدانتيل الاصطناعية ، وهي أكثر أنواع هذه الأقمشة بأسعار معقولة.

ما هو الفرق بين أنواع مختلفة من أقمشة الدانتيل؟

على مر القرون ، تم إنشاء أنواع مختلفة من أقمشة الدانتيل. تحظى بعض أنواع أقمشة الدانتيل بشعبية أكبر من غيرها ، ولكن يجب أن تتعرف على الأنواع المختلفة من هذه الأقمشة من أجل اختيار النسيج الأنسب بناءً على احتياجاتك وأهدافك. أنواع مختلفة من أقمشة الدانتيل هي:

1- قماش دانتيل كروشيه

من الناحية الفنية ، لا يعتبر معظم الخبراء نسيج الدانتيل الكروشيه كنسيج دانتيل. من الأسهل صنع هذه الأقمشة مقارنة بأقمشة الدانتيل الأخرى. تتضمن بعض أنواع دانتيل الكروشيه دانتيل الطاولة وكروشيه الأناناس والكروشيه الأيرلندي.

2- دانتيل البكر

نظرًا لاختراع الأجهزة الصناعية لإنتاج أقمشة الدانتيل ، يعتبر هذا النوع من القماش أحد أكثر أنواع أقمشة الدانتيل دقة وبساطة ؛ تتكون أقمشة الدانتيل المنسوجة من مزيج من أكثر من 10 خيوط ،

والتي تبرز في شكل أنماط معقدة من خلال المرور عبر الأسطح المتحركة.

3- دانتيل محبوك

أقمشة الدانتيل المحبوك هي نوع من الأقمشة المحبوكة التي تتكون من عدد كبير من الثقوب الصغيرة جدًا وهي في الواقع أكثر أنواع أقمشة الدانتيل مرونة.

غالبًا ما يكون من الصعب جدًا صنع قماش الدانتيل المنسوج المستخدم في صناعة الشالات ومفارش المائدة ولا يمكن إنتاجه بواسطة الماكينة.

4- الإبرة المقطوعة

تطريز القص هو في الواقع نوع من قماش الدانتيل يتم فيه إنشاء ثقوب لأول مرة في النسيج الأساسي ثم يتم تأمين هذه الثقوب بواسطة مصنعي المنسوجات بالإبرة. من السهل جدًا صنع هذا النوع من أقمشة الدانتيل وغالبًا ما يتم إنتاجه تلقائيًا.

5- نسيج دانتيل إبرة

طور مصنعو المنسوجات تدريجياً عمليات إنتاج أقمشة الدانتيل ذات الإبرة بطريقة تجعل إنتاج هذا النسيج لم يعد مستهلكًا للوقت كما كان من قبل

لا تزال الطريقة الأكثر شيوعًا لإنتاج أقمشة الدانتيل ذات الإبرة هي استخدام المقص والخيط والإبرة. تعتبر أقمشة الدانتيل ذات الإبرة معقدة للغاية وباهظة الثمن ، وتعتبر الجزء العلوي من عائلة أقمشة الدانتيل.

6- قماش دانتيل الشريط

أقمشة الدانتيل الشريط هي جزء شائع من المشاريع الفنية. لصنع أقمشة الدانتيل ، يتم طي الأقمشة الشريطية البسيطة وخياطتها بالأشكال المرغوبة. عادة ما تكون الأقمشة ذات النطاقات المستخدمة لإنتاج أقمشة الدانتيل ذات النطاقات إما مطبوعة بالآلة أو يتم تطريز أجزاء منها.

7- نسيج دانتيل كيميائي

لإنتاج أقمشة الدانتيل الكيميائية ، يتم إنتاج الأنماط المرغوبة على الأقمشة الرقيقة التي يتم إذابتها لاحقًا باستخدام المواد الكيميائية ؛ تعتبر أقمشة الدانتيل الكيميائية من أبسط أنواع أقمشة الدانتيل ،

وفي نفس الوقت فهي الأقل توافقًا مع البيئة. في الأساليب الجديدة لإنتاج أقمشة الدانتيل الكيميائية ، يتم استخدام الحرارة أو الماء بدلاً من المواد الكيميائية لإزالة النسيج الداعم.

8- قماش دانتيل حريري ( دانتيل شفاف )

تحتوي أقمشة الدانتيل الحريري على ثقوب أكثر من أقمشة الدانتيل الأخرى وعادة ما تتطلب نسيجًا مبطنًا عند استخدامها في إنتاج الملابس أو العناصر الأخرى.

9- قماش دانتيل منقوش

أقمشة الدانتيل المنقوشة أقل شفافية لأنها تحتوي على العديد من الأنماط.

10- الدانتيل حبالي

على الرغم من أن معظم أقمشة الدانتيل تتكون من خيوط رفيعة ودقيقة ، إلا أن أقمشة الدانتيل المحززة مصنوعة من خيوط أكثر سمكًا. هذه الأنواع من أقمشة الدانتيل أقل تعقيدًا من حيث المظهر ، لكنها بدلاً من ذلك أكثر متانة.

11- قماش دانتيل مطرز

يتكون هذا النوع من القماش من الترتر أو الخرز الذي يتم خياطته أو نسجه في القماش على فترات منتظمة.

12- قماش دانتيل ليمريك

Limerick هو نوع جديد من أقمشة الدانتيل الآلي ، والذي يعتبر أكثر من نسيج مركب بدلاً من كونه نوعًا من أقمشة الدانتيل نظرًا لوجود الكروشيه أو الإبرة في هيكله.

ما هو تأثير نسيج الدانتيل على البيئة؟

تعتمد التأثيرات البيئية لأقمشة الدانتيل على نوع المواد الخام التي تتكون منها. بالتأكيد ، أقمشة الدانتيل المصنوعة من ألياف الحرير هي الأكثر توافقًا مع البيئة ، ولكن من ناحية أخرى ، هناك أقمشة دانتيل صناعية ، وهي غير قابلة للتحلل وتؤدي إلى تلوث كيميائي بيئي وإنتاج النفايات.

قماش دانتيل 1

الشهادات المتاحة لأقمشة الدانتيل

إذا تم إنتاج أقمشة الدانتيل المشتقة من الألياف الطبيعية في الولايات المتحدة أو أوروبا ، على التوالي ، فقد تكون مؤهلة للحصول على شهادة وزارة الزراعة الأمريكية أو شهادة العضوية من المفوضية الأوروبية.

الحصول على معيار المنسوجات العضوية العالمية (GOTS) ومعيار OEKO TEX هو ختم الموافقة على المنسوجات الطبيعية التي يتم زراعتها وإنتاجها باستخدام طرق عضوية ومستدامة ؛

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *