قماش اورجانزا

قماش اورجانزا الفاخر والملفتة للنظر

قماش اورجانزا هو أحد الأقمشة الزينة والرسمية. يبدو هذا القماش كالحرير الرقيق والدقيق الذي يظهر بريقه حتى من مسافة بعيدة. اورجانزا تشبه الجسم وخفيفة الوزن. 

على الرغم من أن اورجانزا خفيفة الوزن وحساسة ، إلا أنها تتمتع بثبات جيد ومتانة. يستخدم هذا القماش لخياطة الفساتين والقمصان العلوية والقمصان العلوية والتنانير والشالات وما إلى ذلك.

ما هي مواصفات قماش اورجانزا؟

قماش الأورجانزا

الأورجانزا نسيج بسيط. هذا النوع من القماش شديد اللمعان واللمع ، مما يعني أنه يتمتع بنسيج فريد ودقيق ، وبسبب شفافيته ، ينعكس الضوء منه بسهولة ، مما ينتج عنه نسيج شفاف نسبيًا.

يتم استخدام قماش اورجانزا بشكل شائع في صناعة بطانة الأقمشة السميكة ، نظرًا لخشونته ومساميته العالية ، كما يستخدم أحيانًا في صناعة مجموعة متنوعة من المنسوجات المنزلية.

في الماضي ، كان اورجانزا يُصنع حصريًا من الحرير. ومع ذلك ، فإن ظهور الألياف الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون جعل من الممكن إنتاج هذا النسيج من هذه المواد الأساسية. نظرًا لطبيعته الحساسة للغاية ، لا يمكن غسل قماش الأورجانزا في الغسالة. بدلاً من ذلك ، يجب غسل هذه الأنواع من الأقمشة يدويًا بالماء البارد.

اورجانزا هو نسيج بسيط يكون فيه كل من خيوط السداة واللحمة ، وهما خيطان متعارضان في عملية نسج القماش ، بنفس الحجم في هذا النسيج. نظرًا لأن الأورجانزا خفيف جدًا ، يتم قياس جودته من حيث عدد الثقوب في البوصة (HPI) بدلاً من عدد الخيوط. 

قماش الأورجانزا 1 1

ماذا يعني اورجانزا ؟

يعود جذر مصطلح الأورجانزا إلى كلمة Organzine ، والتي تشير في العصر الحديث إلى أي نوع من خيوط الحرير التي يتم تحضيرها بطريقة لف بسيطة. مثل معظم الأقمشة الحريرية ، نشأت الأورجانزا في المنطقة المحيطة بطريق الحرير ، وهي شبكة قديمة من طرق التجارة التي امتدت من الصين إلى أوروبا.

ومع ذلك ، فإن كلا المصطلحين الأورجانزا والأورجازين غير مشتقين من اللغة الصينية. بدلاً من ذلك ، هذه الكلمات مأخوذة من “Argang” ، وهو اسم مدينة في منطقة تركستان.

خلال العصور الوسطى ، قام الغربيون بتغيير كلمة “organg” إلى مصطلح الأورجانزا مع اختلافات إقليمية مختلفة ، ويشير مصطلح Organzine أيضًا إلى طريقة الغزل المستخدمة في تصنيع هذا النسيج.

لقرون ، تم استخدام الأورجانزا في الغرب كأساس لفساتين الزفاف.

نظرًا لأن اورجانزا رقيقة جدًا وخفيفة ، فهي معرضة جدًا للتلف ، لذا تجنب وضع الحلقات المزخرفة على منسوجات الأورجانزا وتأكد من لفها بمادة واقية مثل الشاش عند تخزين الأورجانزا.

قماش الأورجانزا 1 2

كيف يتم إنتاج قماش اورجانزا ؟

تختلف عملية الإنتاج المستخدمة في صناعة قماش الأورجانزا باختلاف نوع المادة التي يُصنع منها هذا النسيج. على سبيل المثال ،

إذا كان هذا القماش مصنوعًا من البوليستر ، فهو مصنوع في المختبر من مكونات غير عضوية تمامًا. تشمل عملية إنتاج البوليستر تكرير الزيت وتحويله إلى خيوط نسجية ، ويتم استخدام آلات ومواد كيماوية مختلفة خلال هذه العملية.

ومع ذلك ، فإن إنتاج الحرير هو عملية عضوية بالكامل لا تستخدم فيها أي مواد كيميائية صناعية. يتم الحصول على هذه المادة من ديدان القز التي تنتج شرانق الحرير بشكل طبيعي.

 ثم يتم غلي هذه الشرانق أو غمرها في الماء الساخن ثم إدخالها في عجلة الغزل لتصبح أليافًا.

ومع ذلك ، فإن عملية إنتاج الأورجانزا بعد إنتاج نفس الخيط ستستخدم ألياف الحرير الاصطناعية ، والخطوة التالية في صنع الأورجانزا هي لف الليفين في الاتجاه المعاكس. عندما يتم وضع هذه الألياف معًا ، فإنها تلتصق ببعضها بشكل طبيعي بسبب قوى حركية متعارضة.

قماش الأورجانزا 1 3

استخدام الحمض في نسيج اورجانزا

قبل تحويل الخيوط إلى قماش ، يتم غسلها بالحمض ، مما يزيد من صلابتها. هذه الصلابة هي أحد العوامل الرئيسية المحددة للأورجانزا من الأقمشة الأخرى المنتجة من الحرير. عملية الغسل الحمضي هذه ليست ضرورية لألياف البوليستر أو النايلون التي تكون بالفعل صلبة نسبيًا.

قماش الأورجانزا 1 4

ما هو استخدام نسيج اورجانزا ؟

الأورجانزا هي واحدة من أكثر الأقمشة شيوعًا في فساتين الزفاف. غالبًا ما تحتوي هذه الأنواع من الفساتين على نفث متعددة ، لذا سيكون الأورجانزا ، وهو نسيج صلب نسبيًا ، خيارًا رائعًا.

يتم اختيار أقمشة الأورجانزا البيضاء الساطعة لفساتين الزفاف ، ولكن يمكن أيضًا صبغ الأورجانزا بعدد من الألوان الأخرى.

يمكن استخدام قماش الأورجانزا لإنتاج شالات خفيفة أو الجزء العلوي من الفساتين الرسمية.

بالإضافة إلى عالم الملابس ، يمكن استخدام هذا النوع من القماش في صناعة الستائر أو أغطية المصابيح أو غيرها من أشكال الديكور الداخلي.

قماش الأورجانزا 1 5

ما هي دول أصل إنتاج أقمشة اورجانزا ؟

كنسيج حريري ، تم إنتاج الأورجانزا بشكل أساسي في شرق آسيا. كانت الثقافات المختلفة في الهند والصين الحديثة تنتج الحرير منذ آلاف السنين ، ولا يزال النسيج ينتج على نطاق واسع في هذه الدول الآسيوية. يُنظر إلى الحرير على أنه سلعة ثمينة تم من خلالها إنشاء طريق تجاري.

في السنوات الأخيرة ، بدأ إنتاج الحرير في بلدان مختلفة من العالم. لكن أكبر منتج ومصدر لهذا النسيج لا يزالان الصين والهند. على وجه الخصوص ، يتم إنتاج خيوط الأورجانزا بواسطة عدد من مصانع النسيج بالقرب من نهر اليانغتسى ومقاطعة تشجيانغ ، الصين.

قماش الأورجانزا 1 6

ما هو سعر قماش الأورجانزا؟

يعتمد سعر قماش الأورجانزا على نوع أليافه. في حين أن الإمداد العالمي بنسيج الأورجانزا مستقر نسبيًا ، إلا أنه يُنظر إليه على أنه نسيج فاخر قد يتطلب سعرًا أعلى من تكلفة المواد الخام الفعلية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأورجانزا الحريرية أغلى بكثير من الأنواع الاصطناعية لهذا النسيج.

يعتبر الحرير من أغلى المنسوجات في العالم ومن أفخم المواد وصديقة للبيئة.

لا يمكن تجاهل عملية إنتاج الحرير الشاقة ، مما يعني أن سعر هذا النسيج سيظل مرتفعًا. بالمقارنة مع الحرير والنايلون والبوليستر ، فهي رخيصة نسبيًا ، وشراء أقمشة الأورجانزا المصنوعة من أي من هذه المواد لا ينبغي أن تكلف أكثر بكثير من نوع الحرير لهذا النسيج.

ما هي الأنواع المختلفة من أقمشة الأورجانزا؟

نسيج الأورجانزا مصنوع من أنواع مختلفة من المواد وهناك أيضًا اختلافات طفيفة في هذه الأنواع من الأقمشة:

  • مجموعة متنوعة من المواد: كان هذا النوع من القماش مصنوعًا في الأصل من الحرير ، ولكن في العصر الحديث أصبح من الشائع العثور على قماش الأورجانزا المصنوع من البوليستر أو النايلون.
  • الأورجانزا سباركل: سبب ظهور هذه المجموعة الفرعية من القماش هو الخرز اللامع المتضمن في نسيج هذا القماش.
  • الأورجانزا الكريستالية: لا يحتوي هذا النوع من قماش الأورجانزا على حبيبات لامعة ملحوظة ، ولكنه لامع بشكل عام.
  • الأورجانزا اللؤلؤي: سبب هذا النوع الفرعي هو لون اللؤلؤ لهذا القماش ، كما أن هذا النسيج له لمعان يجعل مظهره مشابهًا لمظهر اللؤلؤ الحقيقي.

كيف يؤثر نسيج اورجانزا على البيئة؟

يعتمد التأثير البيئي لنسيج اورجانزا على نوع المادة المستخدمة في صنع هذا النوع من القماش. يشير مصطلح “الأورجانزا” فقط إلى نمط نسج هذا النسيج وأنواع المواد المستخدمة في صنع هذا النسيج لها علاقات مختلفة مع البيئة.

على سبيل المثال ، الأقمشة الاصطناعية مثل النايلون والبوليستر لها تأثير سلبي على البيئة. كلتا هاتين المادتين مستمدة من البترول ، وهو مورد طبيعي غير متجدد. يتم إنفاق كميات كبيرة من الطاقة والقوى العاملة في عملية الحصول على النفط ،

وعند تكرير النفط الخام كمادة يمكن استخدامها في عملية النسيج ، فإنه يطلق مجموعة متنوعة من السموم في البيئة.

اسئلة شائعة

ما هو نسيج الأورجانزا؟

قماش مخيط بالحرير والألياف الصناعية (النايلون والبوليستر).

ما هي مواصفات نسيج الأورجانزا؟

ثبات معتدل ، لمعان ، نحافة ، خفة ، احتباس منخفض للحرارة ، امتصاص معتدل للرطوبة.

ما هو استخدام نسيج الأورجانزا؟

يستخدم هذا القماش لخياطة فساتين الزفاف ، والقمصان ، والتنانير القصيرة والطويلة ، والشالات الرسمية ، والقمصان المسائية ، والستائر ، ومواد الديكور ، إلخ.

كيف تغسل قماش الأورجانزا؟

بالنسبة لهذا القماش الرقيق ، من الأفضل استخدام الماء البارد والغسيل اليدوي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *